نزال أسطوري يجمعه مع أولكسندر أوسيك في الرياض

تايسون فيوري: السعودية أصبحت الدولة الرائدة برياضة الملاكمة حول العالم

السبت ١٨ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣٦ مساءً
تايسون فيوري: السعودية أصبحت الدولة الرائدة برياضة الملاكمة حول العالم
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

يرتقب الجمهور موعد نزال تايسون فيوري وأولكسندر أوسيك 2024، المقام في ملعب المملكة أرينا بالعاصمة السعودية الرياض، والذي يعد أوّل نزال لتوحيد الأحزمة العالمية في الوزن الثقيل منذ 25 عامًا، ولقبت بحلبة النار، فيما أثنى اللاعب فيوري على جهود السعودية في رياضة الملاكمة.

تايسون فيوري يشيد بدور المملكة

وقال تايسون فيوري، في حوار لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، “إن المملكة العربية السعودية هي الدولة الرائدة في العالم في الوقت الحالي في الملاكمة”.

وحسبما قال فيوري لفايننشال تايمز. “لقد كانت لاس فيغاس الرائدة بتلك الرياضة، لكن أصبحت الآن المملكة العربية السعودية الدولة الرائدة حول العالم، بعدما باتت ساحة تضم أكبر اللاعبين في اللعبة، ولديها رؤية هائلة وواسعة لهذه الرياضة”.

100 مليون دولار قيمة الجوائز

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الحكومة السعودية كانت على استعداد لتقديم إنفاقها السخي على هذه الرياضة منذ أن استضافت البلاد مسابقة كبرى لأول مرة في عام 2018. وعادةً ما يكسب الملاكم الضعف على الأقل عندما يقاتل في المملكة العربية السعودية أكثر من أي مكان آخر، حيث تبلغ قيمة الجوائز المالية المجمعة للمواجهات التسع اليوم السبت أكثر من 100 مليون دولار.

وقال تود دوبوف، رئيس شركة Top Rank للدعاية والإعلان في الولايات المتحدة، إنه من المهم للملاكمة الاستفادة من مثل هذه المباريات التي تتصدر العناوين الرئيسية، كما أن المشجعين يريدون رؤية المزيد منها.

النزال التاريخي بين تايسون وأوسيك

لقد تقاتل كل من فيوري وأوسيك بالفعل في المملكة العربية السعودية، لكن الجهود المبذولة للترويج لمسابقة يوم السبت وصلت إلى آفاق جديدة، حيث تنتشر اللوحات الإعلانية التي تحمل عبارة “النزال التاريخي” بأحرف حمراء في جميع أنحاء أكبر مدن البلاد.

وباتت مواعيد النزالات بين نجوم الملاكمة جزءًا من موسم الرياض، وهو حدث سنوي يستمر لعدة أشهر تنظمه الهيئة العامة للترفيه (GEA) التابعة للحكومة.

موسم الرياض يستضيف نزالات تاريخية

وفي الأول من يونيو، سيواجه خمسة ملاكمين من شركة Queensberry Promotions التابعة لفرانك وارن خمسة من المروج المنافس Matchroom Boxing، في حدث كبير آخر بموسم الرياض. وكانت الشركتان اللتان يقع مقرهما في المملكة المتحدة منافسين شرسين منذ الثمانينيات، ولكن تم جمعهما معًا بواسطة المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة.

وتحدث إيدي هيرن، رئيس شركة Matchroom وأحد كبار المروجين للملاكمة، بشأن الدور المحوري الذي لعبته السعودية في رياضة الملاكمة، وقال هيرن: “الجميع حريصون على العمل مع المستشار تركي آل الشيخ، بعدما كسر الحواجز، وفتح الأبواب مجددًا أمام الأشخاص الذين يعملون معًا بشكل أكبر، الأمر الذي لا يمكن إلا أن يكون مفيدًا لهذه الرياضة”.

المملكة المكان الأفضل لمشاهدة النزالات

اجتذبت مباراة فيوري ضد ديلون وايت رقمًا قياسيًا بلغ 94000 متفرج إلى ملعب ويمبلي بلندن في عام 2022؛ وحضر 26 ألف شخص فقط معركته الأخيرة في الرياض.

لكن فيوري، الذي ينتظر الحصول على أجر من المتوقع أن يصل إلى عشرات الملايين من الدولارات، يصر على أن الموقع لا يشكل أي فرق، قائلاً: “يمكنني أن أمارس الملاكمة على المريخ عندما أكون هناك، يريد الناس رؤية أفضل النزالات على الإطلاق، ويريدون رؤية أحداث ضخمة، وهذا ما يحصلون عليه في المملكة العربية السعودية”.

ويحمل فيوري، 35 عاماً، لقب المجلس العالمي للملاكمة “دبليو بي سي” في الوزن الثقيل، فيما أحرز منافسه الأوكراني البالغ 37 عاماً ألقاب الأحزمة الثلاثة الأخرى وهي الاتحاد الدولي للملاكمة “آي بي إف”، رابطة الملاكمة العالمية “دبليو بي أيه” ومنظمة الملاكمة العالمية “دبليو بي أو”.

أوسيك
أوسيك

السعودية تسير على المسار الصحيح

وأنفقت المملكة مليارات الدولارات على الرياضة في السنوات الأخيرة، بداية من الجولف وكرة القدم إلى التنس وسباق السيارات. وتسير البلاد على الطريق الصحيح لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم للرجال في عام 2034 بعد أن أصبحت صاحب العرض الوحيد.