استمرار جهود البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة

ردود الفعل الدولية والعالمية عقب سقوط طائرة إبراهيم رئيسي

الإثنين ٢٠ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١:٠٠ صباحاً
ردود الفعل الدولية والعالمية عقب سقوط طائرة إبراهيم رئيسي
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تؤكد تصريحات كل من الأمم المتحدة والحكومة الإيرانية خطورة الوضع والغموض الذي يحيط بمصير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

جهود الإنقاذ صعبة

ومع استمرار جهود البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة، يظل المجتمع الدولي على أهبة الاستعداد، في انتظار المزيد من التطورات ويأمل في التوصل إلى حل آمن لهذه الأزمة.

فيما يلي ردود فعل الحكومات والمسؤولين الأجانب على أنباء تحطم مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أثناء تحليقها فوق منطقة جبلية وسط ضباب كثيف يوم الأحد.

الأمين العام للأمم المتحدة

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة، في بيان: “الأمين العام يتابع بقلق التقارير عن حادث تعرضت له طائرة الرئيس الإيراني رئيسي. ويأمل في سلامة الرئيس والوفد المرافق له”.

وقالت الخارجية الكويتية في بيانها: “إننا نتابع عن كثب وبقلق التقارير المتعلقة بالمروحية التي تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له. وتعرب الكويت عن تمنياتها بسلامتهم ودعمها للجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الوضع الحرج”.

الخارجية الروسية

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا في تعليق نقلته وكالة الإعلام الروسية: إن “روسيا مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة للبحث عن المروحية المفقودة والتحقيق في أسباب الحادث”.

الخارجية السعودية

وقالت الخارجية السعودية، في بيان لها: “تؤكد المملكة العربية السعودية وقوفها إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال هذه الظروف الصعبة، ومستعدة لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية”. وأضافت أن الحكومة السعودية تتابع التقارير الإخبارية المتعلقة بمروحية رئيسي بقلق بالغ.

تركيا

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: “نأمل أن يكون المسؤولون الإيرانيون، ومن بينهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، آمنين وبصحة جيدة”.

وقالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية: إن إيران طلبت طائرة هليكوبتر للبحث والإنقاذ ذات رؤية ليلية من تركيا، وأنها تشارك في جهود البحث المكثف عن الرئيس الإيراني.

الخارجية القطرية

وقالت الخارجية القطرية، في بيانها: “نعرب عن قلق دولة قطر البالغ إزاء تعرض طائرة مروحية الرئيس الإيراني لحادث هبوط صعب. ونؤكد استعداد دولة قطر لتقديم كافة أشكال الدعم في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني”. وقال متحدث باسم الوزارة في بيان: “سلامة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما”.

المفوضية الأوروبية

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش: إن المفوضية قامت بتفعيل خدمة رسم خرائط الأقمار الصناعية للمساعدة في جهود البحث، بعد طلب المساعدة من إيران. توفر خدمة إدارة الطوارئ كوبرنيكوس منتجات رسم الخرائط بناءً على صور الأقمار الصناعية.

تعليق البيت الأبيض

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان: “إننا نتابع عن كثب التقارير التي تتحدث عن احتمال هبوط اضطراري لطائرة هليكوبتر في إيران تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية”.

وقالت المتحدثة باسم الرئيس بايدن، كارين جان بيير، للصحفيين على متن طائرة الرئاسة: إنه تم إطلاع الرئيس على الوضع. ولم توضح ذلك.

تعليق الرئيس الأذربيجاني

وكان رئيسي عائدًا من حدود إيران مع أذربيجان عندما تحطمت مروحيته، فيما علق الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، قائلًا “اليوم، بعد توديع ودي لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية (الزائر)، إبراهيم رئيسي، شعرنا بقلق بالغ بسبب أنباء هبوط طائرة هليكوبتر تقل الوفد الرفيع المستوى اضطراريًّا في إيران”.

وأضاف: “دعواتنا إلى الله عز وجل مع الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. إن جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة جارة وصديقة وشقيقة، مستعدة لتقديم أي مساعدة مطلوبة”.

تحركات الهلال الأحمر

وقالت الحكومة العراقية في بيان: إنها أصدرت تعليماتها لوزارة الداخلية والهلال الأحمر والهيئات الأخرى ذات الصلة بتقديم المساعدة لإيران المجاورة في مهمة البحث.

إقرأ المزيد