من غير المرجح رفع أسعار الفائدة الأمريكية

صعود أسعار الذهب مدعومة بتراجع الدولار

الأربعاء ١٥ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١:٤٧ صباحاً
صعود أسعار الذهب مدعومة بتراجع الدولار
المواطن - فريق التحرير

عززت أسعار العقود الآجلة للذهب مكاسبها، مدعومةً بتراجع الدولار وعوائد السندات الأمريكية مع تقييم مسار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي خلال الفترة المقبلة.

ارتفاع أسعار العقود الآجلة

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنسبة 0.7% أو 16.9 دولار عند 2359.9 دولار للأوقية.

بينما تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.15% عند 105.04 نقطة في الساعة 08:41 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وهو أدنى مستوى منذ جلسة 7 مايو (105.03 نقطة).

أسعار الفائدة

من جهته، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول”: “أعتقد أن الأمر يتعلق بإبقاء السياسة عند المعدل الحالي لفترة أطول، ولا أعتقد أنه من المحتمل، بناءً على البيانات المتوفرة لدينا، أن تكون الخطوة التالية التي نتخذها هي رفع أسعار الفائدة”.

وحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين، بنسبة 0.5% في إبريل، متجاوزًا توقعات السوق البالغة 0.3%، وارتفع بنسبة 2.2% على أساس سنوي، وهي أكبر وتيرة للزيادة خلال عام.

استمرار انخفاض التضخم

توقع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) جيروم باول، أن يستمر التضخم في الانخفاض حتى عام 2024 مثلما حدث العام الماضي، على الرغم من تراجع ثقته في تحقق ذلك بعد ارتفاع الأسعار بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الأول.

وقال باول خلال فعالية خاصة بالمصارف في أمستردام: “أتوقع أن يتراجع التضخم مرة أخرى على أساس شهري إلى مستويات تشبه إلى حد كبير القراءات المنخفضة التي شهدناها العام الماضي، أود أن أقول إن ثقتي في ذلك ليست عالية كما كانت”. وتابع: “سنحتاج مزيدًا من الوقت للتأكد من تراجع التضخم”.

رفع أسعار الفائدة مجددًا

وأضاف باول أنه من غير المرجح أن يضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة مجددًا، وأعاد التأكيد مثلما فعل بعد الاجتماع الأخير للمجلس أن البنك المركزي سيتحلى بالصبر ويسمح بتحقق التأثير الكامل لسعر الفائدة الحالي، وفقًا لـ “رويترز”.

وقال بأول: “لا أرى أن من المحتمل بناء على البيانات المتوفرة لدينا أن خطوتنا التالية ستكون رفع أسعار الفائدة، على الأرجح سنبقي على سعر الفائدة كما هو”. وأضاف: “لم نتوقع أن يكون الطريق سهلًا”.

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي دون تغيير في نطاق يتراوح بين 5.25% إلى 5.5% منذ يوليو/تموز.