منطقة عازلة وفقًا لما نصت عليه معاهدة السلام

ماذا يعني سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا؟

الخميس ٣٠ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣١ صباحاً
ماذا يعني سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا؟
المواطن - فريق التحرير

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، تحقيق السيطرة العملياتية الكاملة على محور فيلادلفيا بين مصر وغزة، في خطوة تنذر بالمزيد من التصعيد والتوتر بالمنطقة.

ولم يرد الجيش الإسرائيلي بعد على طلب من وكالة “رويترز” للتعليق على التقرير الذي أوردته الإذاعة نقلًا عن الجيش.

سيطرة على محور فيلادلفيا

وفي وقت مبكر من الأربعاء، قال مستشار الأمن القومي لدى الاحتلال الإسرائيلي، تساحي هنغبي، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي “يسيطر على 75 بالمئة” من محور فيلادلفيا، وهو منطقة عازلة بين غزة ومصر.

وأضاف في تصريحات لهيئة البث العامة الإسرائيلية (كان): “داخل غزة، يسيطر جيش الاحتلال الإسرائيلي الآن على 75 بالمئة من محور فيلادلفيا، وأعتقد أنه سيسيطر عليه كله بمرور الوقت. يجب علينا، بالتعاون مع المصريين، لضمان منع تهريب الأسلحة”.

وتوقّع هنغبي أن يستمر القتال في غزة “طوال عام 2024 على الأقل”.

توتر في العلاقات

يذكر أن العلاقات بين مصر وإسرائيل تشهد توترًا تصاعد في الفترة الأخيرة، حيث استشهد جندي مصري بعد تبادل إطلاق نار مع قوة إسرائيلية عند الشريط الحدودي بمنطقة رفح، الاثنين.

وقال بيان الجيش المصري الصادر، الاثنين، عن ملابسات الواقعة: “القوات المسلحة المصرية تجرى تحقيقاً بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح، مما أدى إلى استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين”.

ونقلت قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر أمني رفيع المستوى، الاثنين، قوله إنه “جرى تشكيل لجان تحقيق للوقوف على تفاصيل الحادث، لتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكراره مستقبلاً”.

ماذا يعني سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا ؟

ويقع محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضا بـ”محور صلاح الدين”، على امتداد الحدود بين قطاع غزة ومصر، ويبلغ طوله 14 كلم.

ويُعتبر محور فيلادلفيا منطقةً عازلة وفقاً لما نصت عليه معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، وتخضع لشروط ومعايير العبور من الأراضي الفلسطينية إلى الأراضي المصرية.

وتنص المعاهدة على أن تنشر مصر عدداً من قواتها في المنطقة لتأمينها، وفقاً لبروتوكول تم توقيعه مع تل أبيب، وقد انسحبت إسرائيل منه تماماً في إطار خطة فك ارتباطها بقطاع غزة عام 2005.

ويعني سيطرة الاحتلال على محور فيلادلفيا، قطع حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر بشكل رسمي، وإطباق إسرائيل حصارها العسكري على كامل القطاع.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد