الإبلاغ عن 700 حادث مماثل قبالة جبل طارق

مجموعة حيتان الأوركا القاتلة تغرق يختًا

الأربعاء ١٥ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٣٣ صباحاً
مجموعة حيتان الأوركا القاتلة تغرق يختًا
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

أعلنت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية، أول أمس الاثنين، أن عددًا غير معروف من الحيتان القاتلة أغرق يختًا شراعيًّا بعد أن صدمه في المياه المغربية في مضيق جبل طارق، في هجوم جديد فيما أصبح اتجاهًا في السنوات الأربع الماضية.

هجوم عنيف من حيتان الأوركا

وقالت خدمة الإنقاذ البحري: إن السفينة ألبوران كونياك، التي يبلغ طولها 15 مترًا (49 قدمًا) وكانت تحمل شخصين، واجهت الحيتان القاتلة، والمعروفة أيضًا باسم الحيتان القاتلة، في الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الأحد الماضي.

وأفاد الركاب أنهم شعروا بضربات مفاجئة على هيكل السفينة والدفة، قبل أن تبدأ المياه بالتسرب إلى داخل السفينة. وبعد تنبيه خدمات الإنقاذ، نقلتهم ناقلة نفط قريبة إلى جبل طارق.

غرق اليخت

وغرق اليخت في النهاية، ويعد هذا الحادث أحدث مثال على حوادث اصطدام الحيتان القاتلة المتكررة حول مضيق جبل طارق الذي يفصل أوروبا عن إفريقيا وقبالة ساحل المحيط الأطلسي في البرتغال وشمال غرب إسبانيا.

ووفقًا لمجموعة الأبحاث GTOA، التي تتتبع مجموعات الأنواع الفرعية للأوركا الإيبيرية، كان هناك ما يقرب من 700 حادث منذ الإبلاغ عن هجمات الأوركا على السفن في المنطقة لأول مرة في مايو 2020.

سلوك حيتان الأوركا العدواني

وأفاد تقرير شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن الباحثين غير متأكدين من أسباب هذا السلوك، حيث تشير النظريات الرائدة إلى أنه نتيجة لفضول بعض الثدييات، أو استهداف متعمد لما يعتبرونه منافس لهم في عرض البحر.

على الرغم من أنها معروفة باسم الحيتان القاتلة، إلا أن حيتان الأوركا المهددة بالانقراض هي جزء من عائلة الدلافين. يمكن أن يصل طولهم إلى ثمانية أمتار (26 قدمًا) ويصل وزنهم إلى ستة أطنان عند البالغين.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد