توقعات بتحقيق إجمالي أرباح 124.3 مليار دولار

أرامكو تستهدف تعزيز أرباحها بشكل أكبر في 2024

الأربعاء ٨ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤٢ صباحاً
أرامكو تستهدف تعزيز أرباحها بشكل أكبر في 2024
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تخطط أرامكو السعودية لتعزيز مدفوعات أرباحها بشكل أكبر هذا العام، على الرغم من إعلانها عن انخفاض بنسبة 14 في المائة في الأرباح الفصلية.

الأرباح المتوقعة لأرامكو

وقالت أرامكو، يوم الاثنين: إنها تتوقع إعلان إجمالي أرباح بقيمة 124.3 مليار دولار هذا العام، بزيادة 30% تقريبًا مقارنة بالعام الماضي، عندما زادت أيضًا المدفوعات بنسبة 30 بالمائة إلى 97.8 مليار دولار بعد أن سجلت ثاني أعلى أرباح سنوية في تاريخها.

ولا تزال أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، هي أهم مصدر للإيرادات للدولة، وكان صندوق النقد الدولي قد قال في وقت سابق: إن الرياض ستحتاج إلى متوسط سعر نفط يقترب من 100 دولار للبرميل لتحقيق التوازن، بحسب مقال تحليلي بصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

تمويل المشاريع الضخمة

وتسعى الحكومة، التي تملك حصة 16% من شركة أرامكو من خلال صندوق الاستثمارات العامة، استخدام عائدات النفط لتمويل المشاريع العملاقة بما في ذلك المدن الجديدة، وأطول ناطحة سحاب في العالم ومبنى ضخم على شكل مكعب في وسط المدينة.

وأوقفت المملكة العربية السعودية خطة لتوسيع الطاقة الإنتاجية اليومية للنفط في المملكة من 12 مليون برميل يوميًّا إلى 13 مليون برميل يوميًّا، في يناير/ كانون الثاني، والتي كان من المتوقع أن تكلف أرامكو حوالي 40 مليار دولار بين عامي 2024 و2028.

كما قادت المملكة جهود منتجي أوبك + لخفض إنتاج النفط الخام من أجل دعم أسعار النفط عالميًّا.

توزيعات أرباح أرامكو

وتأتي الزيادة في توزيعات أرباح أرامكو في الوقت الذي أعلن فيه أكبر منتج للنفط في العالم عن انخفاض أرباحه في الربع الأول، وهو ما جاء دون توقعات المحللين.

وبلغ صافي الدخل في أرامكو 27.3 مليار دولار، بانخفاض عن 31.9 مليار دولار في العام الماضي. وكان المحللون يتوقعون أن يبلغ صافي الدخل 27.6 مليار دولار، وفقًا للأرقام التي جمعتها الشركة.

أرباح أرامكو السعودية

وبحسب بيان أرامكو السعودية على

موقع تداول فإن إجمالي المبلغ الموزع هو 116.51 مليار ريال سعودي (31.07 مليار دولار أمريكي)، يشمل:

  • توزيعات الأرباح الأساسية 76.10 مليار ريال سعودي (20.29 مليار دولار أمريكي)
  • توزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء 40.41 مليار ريال سعودي (10.78 مليار دولار أمريكي)

ولفتت الشركة إلى أن عدد الأسهم المستحقة للأرباح 241,970,843,552 سهمًا في حين تبلغ حصة السهم الواحد من إجمالي المبلغ الموزع هي 0.4815 ريال سعودي للسهم، وتشمل توزيعات الأرباح الأساسية، بحصة 0.3145 ريال سعودي وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء، بحصة 0.1670 ريال سعودي.

تاريخ توزيع أرباح أرامكو

وقالت الشركة: إن تاريخ الأحقية هو 06/ 11/ 1445هـ الموافق 14/ 05/ 2024م، وستكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

وقالت أرامكو: إنه بينما كان سعر النفط أعلى في تلك الفترة مقارنة بالعام السابق، فإن انخفاض أحجام مبيعات النفط الخام وضعف هوامش التكرير والكيماويات أدى إلى انخفاض صافي الدخل.

توقعات أرامكو بشأن الطلب على النفط

وتتوقع أرامكو أن الطلب على النفط سيظل قويًّا في المستقبل، على الرغم من الجهود العالمية للانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري. وقال أمين ناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، في مارس (آذار) الماضي: إن العالم يجب أن يتخلى عن خيال التخلص التدريجي من النفط والغاز.

وأضاف أن توقعات وكالة الطاقة الدولية بأن الطلب على النفط سيبلغ ذروته بحلول عام 2030 ليست واقعية بسبب ارتفاع الطلب من الدول النامية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني