تكرار حوادث الطيران التي تسببت في سقوط قتلى ومصابين

أسوأ المسارات الجوية حول العالم تشهد أكبر نسبة مطبات هوائية

الأحد ٢٦ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:١٥ مساءً
أسوأ المسارات الجوية حول العالم تشهد أكبر نسبة مطبات هوائية
المواطن - فريق التحرير

سلطت الاضطرابات الجوية المميتة، الضوء على أسوأ المسارات الجوية حول العالم والتي تشهد أكبر مطبات هوائية، نتيجة تكرار حوادث الطيران التي تسببت في سقوط جرحى، بسبب التقلبات الجوية أو المطبات الهوائية.

تكرار حوادث الطيران

وجُرح اليوم الأحد، 12 شخصًا كانوا على متن طائرة متجهة من الدوحة إلى إيرلندا خلال موجة من المطبات الجوية. وتسببت مطبات هوائية عنيفة، الثلاثاء الماضي، في سقوط قتيل وإصابة 60 شخصًا آخرين بجراح في طائرة متجهة من لندن إلى سنغافورة.

ولطالما سمعنا تحذيرات قائد الطائرة أثناء سفرنا من بلد إلى آخر بضرورة ربط حزام الأمان لاقترابنا من مطبات هوائية ولكن لم نكن لنغوص علميًّا في أسباب هذه المطبات ماهيتها وكيف تحصل.

أسوأ المسارات الجوية

سلطت الاضطرابات الجوية المميتة التي تعرضت لها رحلة الخطوط الجوية السنغافورية (Singapore Airlines) في طريقها من لندن إلى سنغافورة الضوء على أكثر المسارات الجوية اضطرابًا في العالم، بحسب “بلومبرغ”.

لقي رجل بريطاني مصرعه وأصيب سبعة آخرون بجروح خطيرة بعد أن واجهت رحلة الخطوط الجوية السنغافورية رقم “SQ321” مطبّات هوائية شديدة أثناء دخولها المجال الجوي التايلاندي يوم الثلاثاء، مما أدى إلى هبوط اضطراري في بانكوك.

الرحلات الجوية الأكثر اضطرابًا

وفي حين أن أكثر الرحلات الجوية اضطرابًا على الإطلاق هي الرحلات بين سانتياغو في تشيلي وسانتا كروز في بوليفيا، فإن هناك رحلات جوية وعرة مماثلة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لقاعدة بيانات “توربلي” (turbli). وتهيمن الرحلات الجوية التي تنطلق من طوكيو على قائمة الرحلات الأكثر اضطرابًا في خدمة المسافات الطويلة.

تحدث المطبات الهوائية القوية عندما تلتقي تيارات الهواء التي تتحرك بسرعات تختلف اختلافًا كبيرًا. ويحدث ذلك عادة عند حدود التيارات الهوائية النفّاثة وفوق الجبال وفي بعض العواصف السحابية، وفقًا لموقع “توربلي” الإلكتروني.

سبب المطبات الهوائية

على سبيل المثال، تنتج الاضطرابات على طريق سانتياغو-سانتا كروز بسبب الرياح القادمة من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسي، والتي تتدفق بشكل عمودي تقريبًا على جبال الأنديز.

يوضح موقع “توربلي” أن خط الاستواء أيضًا من المناطق المعروفة بالاضطراب بسبب التيارات الصاعدة القوية ونشاط العواصف الرعدية. وتتميز اليابان بمستويات عالية من الاضطرابات الناجمة عن الجبال والمحيطات.

ماذا يحدث للطائرة والمسافرين في منطقة المطبات الهوائية؟

وتوصل موقع “توربلي” إلى تصنيفاته من خلال تحليل 150 ألف مسار باستخدام بيانات من وكالات الأرصاد الجوية الحكومية البريطانية والأمريكية.

صممت الطائرات بشكل يسمح لها بتحمل ما تسببه المطبات لها. يقول الطيار ستيف أولرايت من “الخطوط الجوية البريطانية: إن “الطائرات الحديثة متينة للغاية والطيارون مستعدون للاضطرابات”. وأضاف أن الطائرة التي تهتز في السماء يمكن مقارنتها بسيارة تسير فوق المطبات في الطريق، متابعًا: “إنه أمر مزعج، لكنه آمن”.

أضرار المطبات الهوائية

ويمكن للمطبات أن تهز الطائرة وتحولها عن اتجاهها، وتتسبب في تغيير ارتفاعها. إلا أن أغلب هذه المطبات تكون خفيفة، ولكن عندما تقع في السحب الكبيرة، مثل السحب الركامية أو السحب الرعدية، فإن حركة الهواء غير المنتظمة قد تسبب مطبات متوسطة أو حادة.

ويقول خبراء: إن المطبات قد تتسبب في أسوأ الحالات في أضرارًا هيكلية للطائرة، نظرًا لقوة الرياح.

أسوأ حالات المطبات الهوائية

ورغم أن الخبراء يقولون إن الإصابات وحالات الوفاة نادرة في المطبات، إلا أن ما حصل مع الطائرة التي كانت متوجهة من لندن إلى سنغافورة قبل أيام كان الأسوأ فقد توفي شخص واحد، وأصيب العديد من ركاب طائرة، بسبب مطبات هوائية شديدة. فقد تعرضت الطائرة لنزول مفاجئ؛ ما تسبب بقذف المسافرين بقوة كبيرة.

وبالتالي يمكن أن تكون المطبات الحادة خطيرة على المسافرين جوًّا؛ لأن الحركة العنيفة قد تقذف بكل من لم يربط الحزام باتجاه المقصورة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد