وصفتها الجزيرة بالتصرف الاستفزازي المؤسف

أول فيديو للمناورات العسكرية الصينية حول تايوان

الخميس ٢٣ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٤:٣٥ مساءً
أول فيديو للمناورات العسكرية الصينية حول تايوان
المواطن - فريق التحرير

أجرت الصين مناورات عسكرية حول تايوان عقب أيام على تنصيب الرئيس الجديد لاي تشينغ-تي، رأت الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، أن ما جرى تصرف استفزازي مؤسف.

مناورات عسكرية في تايوان

وقالت الناطقة باسم الرئاسة التايوانية كارين كوو في بيان، إنه من المؤسف رؤية الصين تلجأ إلى تصرف عسكري أحادي الجانب ومستفز يهدد الديمقراطية والحرية في تايوان فضلاً عن السلام والاستقرار الإقليميين، وفق تعبيرها.

وأضافت أن بلادها ستستمر في الدفاع عن الديموقراطية في وجه التحديات والتهديدات الخارجية.

اللقطات الأولى للمناورات

أتى ذلك بعدما انتشر أول فيديو للتدريبات العسكرية الصينية حول تايوان عبر موقع CCTV/Weibo.

وأظهر المقطع لقطات من التدريبات وذلك ضمن مناورات عسكرية كبيرة طوقت تايوان.

تصرفات مثيرة للقلق

اعتبر قائد عسكري أمريكي أن المناورات العسكرية الصينية حول تايوان مثيرة للقلق، لكنها ليست غير متوقعة.

وقال الجنرال ستيفن سكلينكا، نائب قائد القيادة الأميركية بمنطقة المحيطين الهندي والهادي، أمام حشد في كانبيرا، إن الجميع كان يتوقع شيئا كهذا، مشدداً على أن دولا أخرى إلى جانب الولايات المتحدة يجب أن تعرب عن معارضتها لهذه المناورات.

مناورات أخرى

يشار إلى أن آخر مرة كانت أعلنت فيها الصين عن مناورات عسكرية مماثلة حول تايوان، كانت في أغسطس/آب الماضي بعد توقف لاي، نائب الرئيس آنذاك، في الولايات المتحدة خلال زيارة للباراغواي.

وفي أبريل/نيسان، أجرت الصين مناورات تحاكي تطويق الجزيرة في أعقاب لقاء الرئيسة السابقة للجزيرة تساي إنغ وين برئيس مجلس النواب الأميركي آنذاك كيفن مكارثي في كاليفورنيا.

تايوان جزء من تاريخ الصين

كما أطلقت الصين مناورات عسكرية كبيرة في عام 2022 بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك، لتايوان.

يشار إلى أن جزيرة تايوان، التي تعدها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد باستعادتها، تقع في قلب التوترات الصينية الأمريكية خاصة، في ظل كون الولايات المتحدة المورد الرئيس للأسلحة التايوانية.

وتعد الصين تايوان واحدة من مقاطعاتها التي لم تتمكن بعد من إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949.

وتقول الصين إنها تفضل إعادة التوحد بطريقة سلمية مع الجزيرة التي يحكم سكانها البالغ عددهم حوالي 23 مليونا نظام ديمقراطي، لكنها لا تستبعد اللجوء إلى القوة العسكرية للقيام بذلك إذا لزم الأمر، كما تعد تلك المناورات أحد أبرز نقاط الاستفزاز بين الطرفين.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد