بالإضافة إلى اثنين آخرين من كبار

الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت والسنوار

الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٠٣ صباحاً
الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت والسنوار
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تسعى المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار أوامر اعتقال بحق زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بهجمات 7 أكتوبر على إسرائيل والحرب اللاحقة في غزة، حسبما قال المدعي العام للمحكمة كريم خان.

مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، في تصريحات لشبكة سي إن إن الأمريكية: إن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل “التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدًا في الصراع”.

وأضاف خان أن فريق الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يسعى أيضًا إلى إصدار أوامر اعتقال بحق وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، بالإضافة إلى اثنين آخرين من كبار قادة حماس، وهما محمد دياب إبراهيم المصري، زعيم كتائب القسام المعروف باسم محمد ضيف، وإسماعيل هنية الزعيم السياسي لحركة حماس.

وتابع خان، في تصريحات لـ “سي إن إن”: “لا أحد فوق القانون”.

قرار المحكمة الجنائية

وصرح بأنه إذا لم تتفق إسرائيل مع المحكمة الجنائية الدولية، “فإنهم أحرار، على الرغم من اعتراضاتهم على الاختصاص القضائي، في رفع الطعن أمام قضاة المحكمة وهذا ما أنصحهم بفعله”.

وتمثل أوامر الاعتقال ضد السياسيين الإسرائيليين المرة الأولى التي تستهدف فيها المحكمة الجنائية الدولية الزعيم الأعلى لحليف وثيق للولايات المتحدة.

أوامر اعتقال سابقة بحق قادة دول

ويضع القرار نتنياهو إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه بسبب حرب موسكو على أوكرانيا، والقائد الليبي معمر القذافي، الذي كان يواجه مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا. وقت القبض عليه وقتله في أكتوبر 2011.

ومن خلال التقدم بطلب للحصول على أوامر اعتقال ضد قادة إسرائيليين وحماس في نفس الإجراء، فإن مكتب خان يخاطر بجذب انتقادات من كلا الجانبين. وستنظر لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية الآن في طلب خان لإصدار أوامر الاعتقال.

ردود الفعل الإسرائيلية عقب القرار

ووصف نتنياهو القرار بأنه غضب سياسي. وقال خلال اجتماع للمجموعة البرلمانية لحزب الليكود الذي يتزعمه: “لن نتوقف وسنواصل الحرب حتى يتم إطلاق سراح الرهائن وتدمير حماس”.

وانتقد بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، قرار خان. وقال زعيم المعارضة، يائير لابيد: إن طلب أوامر الاعتقال هو “فشل أخلاقي كامل” على حد قوله.

وعندما ظهرت تقارير في الشهر الماضي تفيد بأن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يدرس قرارات اعتقال، قال نتنياهو: إن أي أوامر اعتقال تصدرها المحكمة الجنائية الدولية ضد كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين الإسرائيليين “ستكون بمثابة فضيحة ذات أبعاد تاريخية”، وأن إسرائيل لديها نظام قانوني مستقل التي تحقق بدقة في جميع انتهاكات القانون الدولي.

عضوية المحكمة الجنائية الدولية

إسرائيل والولايات المتحدة ليستا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية. بينما تقول المحكمة الجنائية الدولية: إنها تتمتع بالولاية القضائية على غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية بعد أن وافق القادة الفلسطينيون رسميًّا على الالتزام بالمبادئ التأسيسية للمحكمة في عام 2015.

ويعد إعلان المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الاثنين، منفصل عن القضية التي تنظرها حاليًّا محكمة العدل الدولية بشأن اتهام جنوب إفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في حربها ضد حماس في أعقاب هجمات 7 أكتوبر.

تبعات القرار

تقع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا، وتم إنشاؤها بموجب معاهدة تسمى نظام روما الأساسي التي عُرضت لأول مرة على الأمم المتحدة، وتعمل بشكل مستقل. وانضمت معظم دول العالم، 124 منها، أطراف في المعاهدة، ولكن هناك استثناءات ملحوظة، بما في ذلك إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا.

وهذا يعني أنه إذا وافقت المحكمة على طلب خان، وأصدرت أوامر اعتقال بحق الرجال الخمسة، فسيتعين على أي دولة عضو اعتقالهم وتسليمهم إلى لاهاي.

ممنوعون من السفر

وبموجب قواعد المحكمة، فإن جميع الموقعين على نظام روما الأساسي ملزمون بالتعاون الكامل مع قراراتها. وهذا من شأنه أن يجعل من الصعب للغاية على نتنياهو وغالانت السفر دوليًّا، بما في ذلك إلى العديد من البلدان التي تعد من بين أقرب حلفاء إسرائيل، بما في ذلك ألمانيا والمملكة المتحدة.

وتم تصنيف السنوار وهنية رسميًّا ضمن قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة، مما يعني أنهم يخضعون لحظر السفر وتجميد الأصول والعقوبات.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني