السوق المالية السعودية: 10 طروحات أولية تحصل على الموافقة

الخميس ٩ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٥٠ مساءً
السوق المالية السعودية: 10 طروحات أولية تحصل على الموافقة
المواطن - فريق التحرير

صرح محمد الرميح، المدير التنفيذي ل السوق المالية السعودية «تداول»، بحصول أكثر من 10 طروحات أولية على الموافقة، موضحا أنها بانتظار الاتفاق مع مديري الأصول وبناء سجل الأوامر لكي يتم تحديد موعد الإدراج وموعد الطرح.

وأشار في تصريحات تلفزيونية على هامش منتدى سوق المال السعودي في هونغ كونغ، إلى أن هذه الطروحات تتميز بتنوعها وليس زيادة عددها فقط، حيث إنها لشركات متباينة الحجم بقطاعات مختلفة بالإضافة إلى اختلاف المرحلة التي تنتمي إلى بدورة حياتها.

وأعرب الرميح عن اطمئنانه تجاه توفر السيولة اللازمة لاستيعاب كل تلك الإدراجات المرتقبة، لافتًا إلى أنه من احتمالية تفعيل الطرح المزدوج لشركات السعودية بمدينة هونج كونج والعكس، فإنه يتم حاليًّا السعي نحو تجهيز الشركات بشكل يتناسب مع عملية الازدواج عند اتخاذ القرار.

وفي حين أن أكثر من 10 شركات تستعد للطرح العام الأولي بسوق الأسهم في السعودية، يوجد أكثر من 50 شركة تقدمت بطلبات للإدراج، مما يشير لاستمرار موجة نشاط الاكتتابات بالمملكة.

وشهدت المملكة العربية السعودية نشاط في الاكتتابات خلال الفترة الأخيرة، حيث أعلنت مجموعة الفقيه للرعاية الصحية عن اكتتابها في البورصة السعودية ليصبح أكبر اكتتاب بالمملكة خلال 2024 وتمت تغطيته خلال ساعة من الطرح، واستهدفت المجموعة من الطرح جمع جوالي 2.86 مليار ريال بما يعادل 763.4 مليون دولار، ويتجاوز إجمالي الإدراجات منذ بداية 2024 حتى الآن، هذا إلى جانب طرح 3 شركات أخرى خلال الأسابيع الماضية.

ويذكر أن الطروحات الأولية بالسعودية جمعت حوالي 700 مليون دولار منذ مطلع 2024، وجمع طرح شركة المطاحن الحديثة نحو 314 مليون دولار خلال شهر مارس 2024 ليستحوذ على الحصة الأكبر من طروحات 2024.

وارتفع مؤشر سوق المال السعودي بنسبة 4% منذ مطلع 2024، في ظل زيادة حجم الطروحات الكبيرة مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي 2023.

وتستهدف المملكة العربية السعودية جذب رؤوس الأموال الأجنبية للسوق المالية السعودية، وذلك في ظل جهود الأمير محمد بن سلمان، رىيس مجلس الوزراء وولي العهد السعودي، لتنويع اقتصاد السعودية وفق «رؤية 2026».

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني