قرار يحمل طابعًا رمزيًّا بسبب الفيتو الأمريكي

العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة

الجمعة ١٠ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٠٨ مساءً
العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة
المواطن - فريق التحرير

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة، مساء اليوم الجمعة، على مطلب العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وجاءت موافقة الجمعية العامة على مشروع قرار يوصي مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر بإيجابية في مسألة حصول فلسطين على العضوية الكاملة.

العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

وصوتت الجمعية العامة بغالبية كبرى تأييدًا لطلب عضوية فلسطين في المنظمة الأممية، في قرار يحمل طابعًا رمزيًّا، بسبب الفيتو الأميركي في مجلس الأمن.

ووافق 143 عضوًا من إجمالي 193 في الأمم المتحدة على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، مقابل رفض 9 وامتناع 25 عن التصويت.

حقوق وامتيازات بـ العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

ويدعم القرار طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب، كما يحدد طرقًا لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة.

ولا ينص القرار على منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لكنه ببساطة يقر بأنهم مؤهلون للانضمام إليها.

إسرائيل: القرار السخيف تكريم لحماس

في المقابل، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بحسب بيان صادر عن مكتبه اليوم الجمعة: إن “القرار السخيف” للجمعية العامة للأمم المتحدة بتعديل وضع الفلسطينيين في المنظمة بمثابة تكريم لحماس.

كما قال: “القرار الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة يبرز التحيز الهيكلي للأمم المتحدة والأسباب التي جعلت المنظمة، تحت قيادة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تتحول إلى مؤسسة غير ذات صلة”.

وفي الشهر الماضي، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار قدمته الجزائر بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني