تصاعد التوترات بين بايدن ونتنياهو بشكل غير مسبوق

الولايات المتحدة توقف شحن الأسلحة لإسرائيل بسبب تجاوز الخطوط الحمراء

الخميس ٩ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١:٢٤ صباحاً
الولايات المتحدة توقف شحن الأسلحة لإسرائيل بسبب تجاوز الخطوط الحمراء
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بشكل مفاجئ، أن الولايات المتحدة أوقفت مؤقتًا توريد ذخائر وأسلحة إلى إسرائيل؛ بسبب مخاوف بشأن هجوم عسكري محتمل على مدينة رفح في غزة.

معبر رفح خط أحمر

وكان من المفترض أن تحتوي شحنة الأسلحة الأمريكية المتجهة لإسرائيل على 3500 قنبلة، مقسمة بالتساوي تقريبًا بين 2000 رطل (907 كيلوجرامات) و500 رطل من المتفجرات، وفقًا لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية.

واعتبرت الإدارة الأمريكية أن معبر رفح هو الخط الأحمر الذي وضعه الرئيس الأمريكي جو بايدن بالنسبة لنتنياهو، لكن ليس هناك الكثير الذي يمكنه فعله لمنع تجاوزه.

حليف أمريكا المقرب

ويعرف الرئيس بايدن عواقب عدم معاقبة أولئك الذين يتجاوزون الخطوط الحمراء، ويبقى أن نرى ماذا سيحدث إذا قام أحد أقرب حلفاء بلاده بذلك، بحسب “سكاي نيوز” البريطانية.

على مدى الأشهر الستة الماضية، بينما سعت إسرائيل إلى هزيمة حماس في غزة، لم يعتقد الرئيس بايدن أنه سيحتاج إلى وضع خطوط حمراء أمام حليفه الأكبر في نهاية المطاف، حيث تُعَد إسرائيل واحدة من أقرب حلفاء أمريكا.

تزايد الخلاف بين بايدن ونتنياهو

وبدلًا من ذلك، اعتقدت إدارة بايدن أن الدبلوماسية والوساطة عبر صديق مقرب مشترك لأمريكا وإسرائيل سيفي بالغرض. لكن تدريجيًّا، ومع تزايد الخلاف بين بايدن وحكومة نتنياهو بشأن حماية المدنيين في غزة، بدأ يظهر خط أحمر أخر وهو رفح. لقد أصبح هذا الخط الأحمر الذي وضعه بايدن بالنسبة لإسرائيل.

وقد أوضح الرئيس الأمريكي مرارًا وتكرارًا معارضته لإصرار نتنياهو على الغزو البري لمدينة جنوب غزة (الخط الأحمر الذي وضعه نتنياهو نفسه) حيث يعيش حوالي 1.4 مليون شخص، نصفهم تحت سن 18 عامًا.

صور الأقمار الصناعية لتحركات إسرائيل نحو معبر رفح
صور الأقمار الصناعية لتحركات إسرائيل نحو معبر رفح

عملية عسكرية بالقرب من معبر رفح

ولم ينتقل الجيش الإسرائيلي بعد إلى مدينة رفح، ولكنه بدلًا من ذلك يركز عملياته في شرق المدينة وحول المعبر الحدودي المجاور لمصر.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: “لقد كنا واضحين للغاية أنه لا ينبغي لإسرائيل أن تشن هجومًا كبيرًا في رفح دون مراعاة وحماية المدنيين في ساحة المعركة تلك. وبعد تقييم الوضع، أوقفنا مؤقتًا شحنة واحدة من الأسلحة”.

وقف شحن الأسلحة

ولم يحدث من قبل أن أوقفت أمريكا شحنات أسلحتها لإسرائيل، ومن الناحية الرمزية بالنسبة لإسرائيل، في خضم حربها الأطول والأكثر خطورة، يبدو الأمر فظيعًا.

وتعد محاولة من جانب بايدن لسد ثغرة في خطه الأحمر الذي تجاوزه نتنياهو. ويقال: إن المسؤولين الإسرائيليين يشعرون بالإحباط العميق بعد موقف بايدن الأخير.

أدوات الضغط

وأفاد تقرير “سكاي نيوز” أنه من غير المتصور أن تتخلى أمريكا عن إسرائيل فيما يتعلق بإمدادات الأسلحة. ربما تم إيقاف هذه الشحنة مؤقتًا، وسيستمر آخرون في تضمين الأسلحة الدفاعية بشكل حاسم.

ويستخدم بايدن الكثير من الأدوات التي يملكها للتأثير على نتنياهو. لديه أشياء أخرى مثل التعامل بشكل صحيح مع قضية عنف المستوطنين في الضفة الغربية، كما أن هناك حسابات سياسية داخلية، حيث يعارض جميع الجمهوريين تقريبًا كل وسيلة ضغط يستخدمها بايدن ضد نتنياهو، وكذلك عدد كبير من الديمقراطيين في حزبه.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني