اعتراف لأول مرة بدور المساعدات الأمريكية في قتل المدنيين بغزة

بايدن: أبلغنا نتنياهو تعليق إرسال الأسلحة في حالة اقتحام رفح

الخميس ٩ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٥٠ مساءً
بايدن: أبلغنا نتنياهو تعليق إرسال الأسلحة في حالة اقتحام رفح
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن للمرة الأولى، أنه سيوقف بعض شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل، والتي اعترف بأنها استخدمت لقتل المدنيين في غزة.

توقف المساعدات لإسرائيل

وقال بايدن، خلال حديث مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، لن نرسل المساعدات العسكرية لإسرائيل، إذا أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بغزو كبير لمدينة رفح.

وأضاف بايدن لمراسلة شبكة CNN إيرين بورنيت في مقابلة حصرية على برنامج “Erin Burnett OutFront”، في إشارة إلى القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي أوقفها بايدن مؤقتًا: “لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل والطرق الأخرى التي يستهدفون بها المراكز السكانية”.

إيقاف إسرائيل عن غزو رفح

وتابع “لقد أوضحت أنهم إذا ذهبوا إلى رفح، فهم لم يذهبوا إلى رفح بعد، فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة”.

وجاء إعلان الرئيس الأمريكي عن استعداده لربط الأسلحة الأمريكية بإسرائيل. وصرح بايدن: “إننا نبتعد عن قدرة إسرائيل على شن حرب في تلك المناطق”.

وقف شحنة من الذخائر

وقال بايدن إنه بينما ستواصل الولايات المتحدة تقديم أسلحة دفاعية لإسرائيل، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، فإن الشحنات الأخرى ستتوقف في حالة بدء غزو بري كبير لرفح.

وأوقفت الولايات المتحدة بالفعل شحنة من الذخائر عالية الحمولة بسبب العمليات الإسرائيلية المحتملة في رفح دون خطة للمدنيين هناك، وفقًا للبنتاغون، على الرغم من أنها قالت إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن تلك الشحنة. وقالت الإدارة إنها تراجع احتمال بيع أو نقل ذخائر أخرى.

إحباط إسرائيلي

وأعرب المسؤولون الإسرائيليون سرًا لمسؤولين أمريكيين عن الإحباط العميق، بشأن توقف الشحنات وكذلك الإحاطات الإعلامية الأمريكية حول القرار، وفقا لمصدر مطلع على الأمر.

وقد يؤدي ربط بايدن العلني لشحنات الأسلحة الأمريكية بسلوك إسرائيل إلى توسيع الخلاف بينه وبين نتنياهو، الذي تحدث معه عبر الهاتف يوم الاثنين. وجاءت تلك المحادثة في الوقت الذي أمرت فيه إسرائيل بإجلاء عشرات الآلاف من المدنيين من رفح وشنت ضربات بالقرب من المناطق الحدودية بالمدينة.

تجاوز الخط الأحمر

وقال بايدن إن تصرفات إسرائيل في رفح لم تتجاوز بعد الخط الأحمر المتمثل في دخول المناطق المكتظة بالسكان، حتى لو تسببت أفعالها في توترات المنطقة.

وأبلغ بايدن، نتنياهو وغيره من القادة الإسرائيليين أن الدعم الأمريكي للعمليات في المراكز السكانية محدود. وأضاف: “لقد أوضحت لبيبي وحكومة الحرب: أنهم لن يحصلوا على دعمنا، إذا هاجموا هذه المراكز السكانية”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني