القطاع غير النفطي سيشهد نموًّا متزايدًا

توقعات مشرقة: نمو اقتصادي متزايد في السعودية ودور البنوك الحاسم في رؤية 2030

الأربعاء ٨ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١:٣٣ صباحاً
توقعات مشرقة: نمو اقتصادي متزايد في السعودية ودور البنوك الحاسم في رؤية 2030
المواطن - فريق التحرير

وفقًا لوكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، من المتوقع أن يشهد الاقتصاد السعودي نموًّا بنسبة 2.2٪ هذا العام، يليه نمو بنسبة 5٪ في عام 2025، وهذا وسط تزايد مساهمة القطاع غير النفطي في النمو، كما تشير الوكالة إلى دور حاسم يلعبه البنوك في تمويل رؤية 2030.

وفي تقريرها، أوضحت الوكالة أن القطاع غير النفطي سيشهد نموًّا متزايدًا، مدعومًا بالاستثمارات الحكومية في مشاريع رؤية 2030، وتوقعت مساهمة كبيرة من البنوك والأسواق المالية، مما سيؤدي إلى زيادة القروض في القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام.

على الرغم من أن الوكالة تشير إلى أن نمو الإقراض في النظام المصرفي السعودي يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع القروض العقارية، إلا أنها لم ترَ زيادة كبيرة في ديون الشركات المدرجة في السوق المالية.

وفيما يتعلق بالبنوك، توقع التقرير أن تحتفظ بربحيتها وتتبنى سياسة توزيعات متحفظة لدعم رسملتها في السنوات القادمة، ويرتقب أن تشهد أسواق القروض للشركات الخاصة زيادة، مع الإشارة إلى أن قطاعات مثل الطاقة والرعاية الصحية والمواد الأساسية يتمتعون بأقل مستوى من المديونية.

وأخيرًا، تشير الوكالة إلى أن الشركات السعودية تبدي اهتمامًا متزايدًا بتأمين التمويل من الأسواق المالية، مما يظهر استجابتها للتحديات والفرص الاقتصادية المتغيرة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد