وقالت الحركة، في بيان اليوم الاثنين: “إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أجرى اتصالًا هاتفيًّا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار الاثنين”.

وأوضحت الحركة “أن الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته مؤخرًا، فإنها ذاهبة إلى القاهرة بنفس هذه الروح للتوصل إلى اتفاق”.

وقف العدوان بشكل كامل

وأضافت حركة حماس أنه في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، سيتوجَّه وفد حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات.

وقال البيان: إن “حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة”.

عمليات نزوح من رفح

غادرت أفواج من الفلسطينيين شرق رفح، جنوب قطاع غزة، يوم الاثنين، بعد أن طلبت القوات الإسرائيلية من المدنيين الانتقال إلى بلدة المواصي الساحلية، مما أثار مخاوف بشأن هجوم بري يهدد منذ فترة طويلة وتحذيرات بشأن حقوق الإنسان.

ونبّه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت القوات في غزة أن يتوقعوا عملًا مكثفًا في رفح، في الوقت الذي يبدو فيه أن المفاوضات بين إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن قد توقفت قبل إعلان حماس الموافقة على الاتفاق.

أوامر بالإخلاء

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين: إن أمر الإخلاء سيأتي قبل “عملية محدودة النطاق” في الجزء الشرقي من رفح. لكن لم يتم إطلاق أي عملية حتى الآن ولم يقدم الجيش الإسرائيلي أي تفاصيل أخرى حول ما ستترتب على أي عملية.

وعبر سكان غزة الذين يسعون جاهدين لحماية عائلاتهم لشبكة CNN الأمريكية عن مخاوفهم من عدم وجود مكان آخر للفرار إليه.

مليون فلسطيني في رفح

ويوجد أكثر من مليون نازح فلسطيني في رفح، حيث فر العديد منهم من شمال غزة بعد وقت قصير من غزو القوات الإسرائيلية للقطاع في بداية الحرب في السابع من أكتوبر.