وسط مشاركة الآلاف من المواطنين

دفن الرئيس الإيراني في مشهد وانتخابات رئاسية أواخر يونيو

الخميس ٢٣ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٧:١٢ مساءً
دفن الرئيس الإيراني في مشهد وانتخابات رئاسية أواخر يونيو
المواطن - فريق التحرير

شارك آلاف الإيرانيين، اليوم الخميس، في اليوم الأخير من مراسم تشييع الرئيس إبراهيم رئيسي في مسقط رأسه مشهد، بعد 4 أيام من مصرعه في حادث تحطم مروحية في شمال غرب البلاد، مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان و6 آخرين.

دفن الرئيس الإيراني

وحسب شبكة “سكاي نيوز عربية”، تم دفن رئيسي في مشهد، بعد أن نُقل نعشه جوًّا إلى المدينة الواقعة في شمال شرق إيران بعد مرور موكب جنازته، في مدينة بيرجند شرق البلاد حيث شارك الآلاف في تأبينه خلال نقل نعشه عبر الشوارع.

ووقف حرس الشرف لدى وصول الطائرة التي تحمل نعش رئيسي إلى مشهد، بعد أن اتسمت جنازته في مشهد بحضور رجال من كل الأعمار، ونساء ارتدين غالبيتهن الشادور، وأطفال على طول الطريق المؤدي إلى مرقد الإمام الرضا في شمال شرق مدينة مشهد إذ ولد الرئيس الراحل، ودفن بها.

ورفع معظمهم صور المتوفى وحملوا زهورًا بيضاء تُستخدم تقليديًّا في الجنازات في إيران ورافقوا النعش الذي وُضع على متن شاحنة.

مراسم تأبين لوزير الخارجية

فيما أُقيمت مراسم تأبين وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في مقر وزارة الخارجية بطهران، الذي يوارى جثمانه الثرى في مرقد الشاه عبدالعظيم، وهو ضريح يدفن فيه سياسيون وفنانون إيرانيون بارزون جنوبي طهران.

وأعلنت إيران الحداد لخمسة أيام على رئيسي، بينما من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو.

ويتولى محمد مخبر، الذي كان النائب الأول للرئيس، منصب الرئيس المؤقت حتى إجراء الانتخابات في يونيو.

https://x.com/AlArabiya/status/1793606780250919197

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني