تتطلع الشركة لبيع 500 محطة وقود هذا العام

شل تُجري محادثات لبيع محطات وقود لأرامكو بمليار دولار

الثلاثاء ٧ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٥٥ صباحاً
شل تُجري محادثات لبيع محطات وقود لأرامكو بمليار دولار
المواطن - فريق التحرير

تجري شركة شل محادثات مع أرامكو السعودية لبيع محطات الوقود التابعة لها في ماليزيا، وهي ثاني أكبر شبكة من نوعها في البلاد، في صفقة قد تقترب قيمتها من مليار دولار.

محطات وقود شل حول العالم

وتمتلك شركة شل وفقًا لموقعها الإلكتروني نحو 950 محطة وقود في جميع أنحاء الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، ولا تمتلك أي شركة أخرى باستثناء بتروناس الماليزية الحكومية شبكة أكبر.

وأوضح أحد المصادر أن المحادثات بدأت في أواخر 2023، ومن المرجّح التوصل إلى اتفاق خلال الأشهر المقبلة، بحسب ما ذكرت أربعة مصادر لشبكة “سي إن إن”.

قيمة الصفقة المحتملة

وقدر مصدران مطلعان قيمة الصفقة بنحو 844 مليون دولار إلى 1.06 مليار دولار، وبالإضافة إلى نشاط محطات الوقود، تبيع شركة شل مواد التشحيم الصناعية وتنتج النفط الخام والغاز الطبيعي قبالة سواحل ولايتي ساراواك وصباح الماليزيتين، وهي شريك أيضاً في شركتين تعملان في مشروعين للغاز الطبيعي المسال.

وتأتي عملية البيع المحتملة في إطار جهود الرئيس التنفيذي لشركة شل وائل صوان لتركيز عمليات الشركة على الأنشطة الأكثر ربحية، وذكرت الشركة أنها تتطلع إلى بيع 500 محطة وقود هذا العام والعام المقبل، وهي بصدد بيع المصفاة ومجمع البتروكيماويات التابعين لها في سنغافورة.

جهود شل لبيع محطات الوقود

وقال أحد المصادر: إن جهود شل لبيع محطات الوقود التابعة لها في ماليزيا يتسق مع تحركها لبيع مصفاتها في جزيرة بوكوم في سنغافورة والتي تزوّد الشبكة بالإمدادات.

وليس لدى أرامكو السعودية محطات وقود في ماليزيا رغم امتلاكها 50 في المائة من مصفاة بنجيرانغ الواقعة بولاية جوهور والتي تبلغ طاقتها 300 ألف برميل يوميًّا، وهي مشروع مشترك مع بتروناس التي تبيع الوقود محليًّا وتصدره.

أرباح بقيمة 7.7 مليار دولار

وتدير أرامكو محطات وقود في السعودية وغيرها عبر مشاريع مشتركة مع توتال إنرجيز الفرنسية وإس أويل الكورية الجنوبية.

وأعلنت شركة شل عن أرباح بقيمة 7.7 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، وعزت الشركة نتائج الأعمال الإيجابية إلى زيادة الطلب على منتجاتها من النفط والغاز الطبيعي المسال نتيجة اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر وتعطل العديد من مصافي النفط الروسية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني