سيظهر بدر ذي القعدة مكتمل بشكل جميل ورائع

قمر الحليب.. عشاق الفلك على موعد مع ظاهرة جميلة ليل الخميس

الخميس ٢٣ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٢٨ مساءً
قمر الحليب.. عشاق الفلك على موعد مع ظاهرة جميلة ليل الخميس
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

ينتظر عشاق الفلك هذا الأسبوع ظاهرة الاقتران التي ستجمع القمر المكتمل لشهر مايو مع النجم العملاق الأحمر اللامع، المعروف باسم “قلب العقرب”، وسوف يضيء القمر المكتمل لشهر مايو السماء هذا الأسبوع، وتعد قمر الحليب، وهذه الظاهرة من الظواهر البديعة والفريدة حيث سيظهر القمر بشكل جميل ورائع يمنح فرصة مميزة للتصوير، وهذه الظاهرة ينتظرها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال.

قمر الزهرة

سيقترب البدر بشدة من النجم الساطع (قلب العقرب)، مساء اليوم الخميس، بحيث يبدو النجم وكأنه يختفي خلف القمر، وفقاً لوكالة ناسا.

يُعرف اكتمال قمر شهر مايو باسم “قمر الحليب أو الزهرة”، في إشارة إلى ظهوره في أواخر الربيع، عندما تبدأ العديد من النباتات المزهرة في التفتح مرة أخرى بعد سباتها الشتوي. وسيصل الجرم السماوي المتوهج إلى أقصى قدر من الإضاءة يوم الخميس الساعة 9:53 صباحًا بالتوقيت الشرقي، وفقًا لوكالة ناسا.

أفضل وقت لرؤية القمر

لكن أفضل وقت لرؤية القمر هو ليل الخميس، لأنه سيكون تحت الأفق خلال ذروته في بعض المناطق، وفقا لـ Farmer’s Almanac. سيبدأ القمر الحليب في الارتفاع بعد غروب الشمس، ليصل إلى أعلى نقطة له بعد منتصف الليل، وفقًا لموقع EarthSky.

وفي بعض أنحاء العالم، بما في ذلك منطقة واشنطن، سيقترب البدر بشدة من النجم الساطع أنتاريس، مساء الخميس، بحيث يبدو النجم وكأنه يختفي خلف القمر، وفقًا لوكالة ناسا.

اكتمال قمر مايو

وسيبلغ اكتمال قمر شهر مايو، المعروف باسم “قمر الزهرة” أو قمر الحليب، ذروته اليوم الخميس الموافق 23 مايو، وسيشرق جنبًا إلى جنب مع النجم الساطع “قلب العقرب”، الذي سيبدو مثل “جوهرة حمراء” لامعة في سماء الليل تخرج للعيان تدريجيا من خلف القمر.

ويُطلق على بدر شهر مايو اسم “قمر الزهرة”، نسبة إلى الزهور الوفيرة التي تتفتح خلال هذا الشهر في نصف الكرة الشمالي، وفقا لموقع Timeanddate.com. وسيبدو البدر مكتملاً وساطعًا أيضًا يومي الأربعاء والجمعة.

ذروة اكتمال القمر

ومن المتوقع أن يبلغ البدر ذروة اكتماله في 23 مايو في الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش، وسيشرق بالتزامن مع نجم قلب العقرب الذي غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين المريخ بسبب لونه المشابه.

وسيكون النجم اللامع في برج العقرب مرئيًا أسفل يسار البدر. وسيكون مرئيًا للعين المجردة في جميع أنحاء العالم، إلا أن استخدام منظار النجوم أو تلسكوب صغير يمكن أن يمنح مراقبي السماء رؤية أفضل.

كوكبة العقرب

يشار إلى أن “قلب العقرب” هو ألمع نجم في كوكبة العقرب. وهو نجم عملاق أحمر، يبلغ نصف قطره أكثر من 650 نصف قطر شمسي. ويشير لونه إلى درجة حرارة سطحية منخفضة نسبيا، تصل إلى نحو 3600 كلفن (3327 درجة مئوية).

ويبعد عن الأرض نحو 550 سنة ضوئية، أي أن ضوءه استغرق 550 سنة ليصل إلينا، ولهذا السبب نرى النجم كما كان يبدو قبل أكثر من نصف ألف عام.

أقمار السنة

وتأتي مواعيد أقمار السنة الميلادية 2024 كالتالي:

21 يونيو: قمر الفراولة.

21 يوليو: باك مون.

19 أغسطس: قمر سمك الحفش.

17 سبتمبر: قمر الحصاد.

17 أكتوبر: قمر هانتر.

15 نوفمبر: قمر القندس.

15 ديسمبر: القمر البارد.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد