يجب مراجعة الطبيب قبل السفر

موسم الحج 1445 .. نصائح وإرشادات لأصحاب الأمراض المزمنة

الخميس ٢٣ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤٢ صباحاً
موسم الحج 1445 .. نصائح وإرشادات لأصحاب الأمراض المزمنة
المواطن - فريق التحرير

وجهت منصة التوعية بوزارة الصحة “عش بصحة” مجموعة من النصائح والإرشادات للحجاج الذين يعانون أحد الأمراض المزمنة؛ للتعرف على الاستعدادات الصحية التي يجب اتخاذها قبل بدء رحلة الحج ضمن موسم الحج 1445.

نصائح للحجاج في موسم الحج 1445

ونصح حساب عش بصحة على منصة إكس بمراجعة الطبيب قبل السفر، واستعادة اللياقة البدنية قبل السفر، وارتداء سوار تعريفي، والحرص على حمل تقرير يوضح الحالة الصحية، وجرعات الأدوية.

كما شملت النصائح أيضًا: تحضير طريقة لحفظ الأدوية من التلف أثناء الرحلة، وتجهيز كمية الأدوية التي تكفي طوال مدة الحج، والحرص على شرب المياه، وحمل المظلة أثناء المناسك، والحرص على أخذ استكمال تطعيمات موسم الحج 1445، وارتداء الكمامة، وغسل اليدين بانتظام.

اصطحاب الوثائق الطبية

وفي وقت سابق، نوهت وزارة الحج والعمرة، على اصطحاب الوثائق الطبية في السفر إلى الحج، من جانب ضيوف الرحمن، الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأكدت الحج والعمرة في بيان لها عبر حسابها بمنصة إكس: إذا كنت تعاني من مرض يحتاج إلى معاملة طبية خاصة، وتستعمل أدوية معينة تستخدم أجهزة طبية مركبة مزمن، لا تنسَ إحضار وثائقك الطبية كي تحظى بالرعاية وتتيسر رحلتك في القدوم والمغادرة.

جرعات التطعيم للحجاج

كما دعت وزارة الصحة الراغبين في أداء الحج من داخل السعودية هذا العام إلى الحرص على مُبادرة واستكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية مع توثيقها في تطبيق صحتي” وهي جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19 أُعطيت خلال عام 1445هـ، وجرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا أُعطيت خلال عام 1445هـ، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية أُعطيت خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك حرصًا على صحة حجاج الداخل وضيوف الرحمن ممن يؤدون فريضة الحج معهم هذا العام.

ولفتت “الصحة” إلى أن “التطعيمات لحجاج الداخل تتوفر في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وعلى الراغبين للحج هذا العام المبادرة بحجز موعد من خلال تطبيق صحتي، وعلى الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية الاطلاع على الاشتراطات الصحية على موقع وزارة الصحة السعودية”.

أبرز التطعيمات المطلوبة

ويضم أبرز تطعيمات الحج لحجاج الخارج التطعيم ضد الحمى الشوكية النيسيرية، ويحمي من عدوى بكتيرية خطيرة تصيب المخ والحبل الشوكي وتنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الأنف والفم، إضافة إلى التطعيم ضد الحمى الصفراء الذي يحمي من عدوى فيروسية تنقل عن طريق البعوض، إلى جانب التطعيم ضد شلل الأطفال.

وأوصت “الصحة” بأهمية إكمال التحصين باللقاحات المعتمدة في المملكة، بما فيها التطعيم ضد فيروس كورونا-19 والإنفلونزا الموسمية، إلى جانب تحديث التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي، وشلل الأطفال، والحصبة، والجديري المائي، والنكاف.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني