باختراعات حصلت على براءات وحقوق الملكية في السعودية

4 مستفيدات من مساعي ينافسن في معرض ITEX بماليزيا

الأربعاء ١٥ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٢٨ صباحاً
4 مستفيدات من مساعي ينافسن في معرض ITEX بماليزيا
المواطن - فريق التحرير

تستعد جمعية مساعي النسائية الخيرية للمغادرة إلى المعرض الدولي للاختراع والابتكار والتقنية “ITEX” المقام في ماليزيا والذي تشارك فيه الجمعية تحت إشراف المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، للدخول في المنافسة والفوز بالميداليات.

أهداف معرض ITEX

ويهدف معرض ITEX للاستفادة من التجمعات العالمية في عرض الاختراعات وتسويقها، والمنافسة على الجوائز والميداليات المخصصة للمتميزين ، ورفع مستوى ثقافة المخترعين السعوديين في مجال الاختراعات وإيجاد حلقات تواصل مع المؤسسات العالمية الأخرى.

مشاركة مساعي

وقد شارك في المعرض أربع مستفيدات من الجمعية حاصلات على رقم طلب براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، حيث إن الاختراع الأول يتم استخدامه لزيادة الطول حيث تتكون من أربع عجلات دوران ومكابح تلقائية وسطح حساس للوزن، وتكون في حالتها الافتراضية بحالة عدم الكبح والسماح للعجلات بالدوران، وتتصل وحدة مكابح وحساسات الوزن مع وحدة تحكم التي تستقبل قراءات الوزن من حساسات الوزن، ففي حال تحديد وجود شخص على العتبة تقوم وحدة التحكم بإعطاء الأمر إلى المكابح للإغلاق على العجلات وعدم سماحها بالدوران.

أما الاختراع الثاني فيتم من خلاله فهم لغة الإشارة وتحويلها إلى نص لمساعدة ذوي الهمم، وخاصة الصم والبكم.

ويتألف سمارت هوم من قسمين: القسم الأول هو قسم الطوارئ، حيث يمكن للأشخاص الصم والبكم إبلاغ الحوادث والطوارئ عبر لغة الإشارة، ويقوم النظام بتحويلها إلى نص وإرسالها لمراكز الطوارئ المختصة. ويوجد كذلك قسم الخدمات الذي يمكن من خلاله فتح باب الكراج أو التحكم في الإضاءة وغيرها من الخدمات الأخرى.

منظومة لإطفاء الحرائق

أما فيما يتعلق بالاختراع الثالث هو عبارة عن منظومة لإطفاء الحرائق قادرة على تمييز نوع الحريق والإطفاء المناسب له، حيث تتكون من حساسات حرارية متوزعة على المنشأة المراد مراقبتها، تتضمن كاميرات حرارية ورشاشات السوائل الإطفاء المتوزعة على المنشأة المراد إطفاؤها، حيث يتميز الاختراع بقيام وحدة تحكم بتمييز نوع الحريق عن طريق درجة حرارة الحريق بواسطة الحساسات الحرارية أو لون الحريق عن طريق الكاميرات الحرارية.

بينما يتعلق الاختراع الرابع بجهاز للتحكم وتنظيم خزان الوقود مثبت على المركبة يتكون من: القفل المغناطيسي والمكون من ملف مغناطيسي يتخلله الجزء المعدني، حيث يقوم الملف المغناطيسي عن طريق سريان التيار بتوليد مجال مغناطيسي يعمل على دفع الجزء المعدني لفتح باب الوقود، كما يوجد قارئ الاتصال قريب المدى الذي يقوم على استشعار الجسم المقترب من المركبة وتمييزه؛ محتوية وحدة التحكم على وحدة اتصال، وفي حال إرسال إشارات الفتح والإغلاق عن بعد من قبل المستخدم تقوم وحدة التحكم باستقبال الإشارات المذكورة طريق وحدة اتصال المدمجة بها.

الاستعداد المبكر

وقد بدأ فريق الجمعية مع المستفيدات بترتيب “البوثات” وسيتم عرض الاختراعات وتحكيمها من قبل لجنة التحكيم المعتمدة خلال هذا اليومين وتُعد جمعية “مساعي” النسائية الخيرية،إحدى الروافد في المملكة ومسجلة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (744) وتاريخ 9/ 5/ 1437، وتهتم بالأسرة بجميع أفرادها (الأمهات، الشباب، الأطفال)، وتستهدف ذوي الدخل المحدود.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد