عقب تعرضه لهزيمة كبيرة أمام اليمين المتطرف

ماكرون يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة

الأحد ٩ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٤٢ مساءً
ماكرون يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لانتخابات برلمانية مبكرة، وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تعرض فيه حزب الرئيس لهزيمة ساحقة، بعد فوز اليمين المتطرف الفرنسي في الانتخابات الأوروبية بفارق كبير عن معسكر الغالبية الرئاسية.

حل البرلمان

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، أنه قرر حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة بعد أن تعرض حزبه لهزيمة ثقيلة في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وقال ماكرون، في خطاب للأمة من قصر الإليزيه الرئاسي: “لقد قررت أن أعيد لكم خيار مستقبلنا البرلماني من خلال التصويت. ولذلك فإنني أحل الجمعية الوطنية”، بحسب وكالة فرانس برس.

انتخابات مبكرة

وأضاف أن التصويت سيجرى على جولتين في 30 يونيو و7 يوليو. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي أظهرت فيه النتائج الأولية المتوقعة من فرنسا يوم الأحد تقدم حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بفارق كبير في الانتخابات البرلمانية للاتحاد الأوروبي، متغلبًا على الوسطيين المؤيدين لأوروبا بزعامة ماكرون، وفقًا لمعاهد استطلاع الرأي الفرنسية.

وأفادت قناة “بي إف إم تي في” نقلا عن تقييم أجرته “إيلابي” أن حزب المعارضة اليميني، وفقًا للبيانات الأولية حصل على 32% من الأصوات.

تأخر حزب ماكرون

ويتأخر حزب النهضة بزعامة إيمانويل ماكرون مرتين ويحتل المركز الثاني بنسبة 15.4%. وفي المركز الثالث جاءت قائمة نواب الحزب الاشتراكي وحزب المكان العام بنسبة 13.9%.

وفي انتخابات البرلمان الأوروبي، تصدر حزب الشعب الأوروبي، أكبر حزب في البرلمان الأوروبي، والذي يدعم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، نتائج الانتخابات وفقًا لأحدث بيانات مسح اقتراع الناخبين.

فوز اليمين المتطرف الفرنسي

وأفادت البيانات التي نشرتها بوابة نتائج الانتخابات اليوم الأحد، أن حزب الشعب الأوروبي سيحصل على 181 مقعدًا من أصل 720 مقعدًا في البرلمان الأوروبي الجديد.

وكان الحزب قد حصل على 176 مقعدًا في البرلمان الأخير الذي كان يضم 705 أعضاء.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد