ملف غزة من أبرز الملفات المطروحة على طاولة المناقشات

إيطاليا تتطلع لمشاركة ولي العهد في قمة مجموعة السبع

الأحد ٩ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٥٤ صباحاً
إيطاليا تتطلع لمشاركة ولي العهد في قمة مجموعة السبع
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

وجهت إيطاليا دعوة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لحضور قمة مجموعة السبع، حيث سينضم إليها 12 رئيس دولة وحكومة آخرين، دعتهم رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني للمشاركة في مجموعة السبع المقررة الأسبوع الجاري في الفترة من 13 إلى 15 يونيو.

قمة مجموعة السبع

وقالت وكالة “رويترز” إن قائمة الضيوف في قمة مجموعة السبع تعكس رغبة إيطاليا في توسيع آفاق مجموعة السبع، وهي مجموعة تضم السبعة الكبار ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي.

وتعكس دعوة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التأكيد على أهمية الوضع الراهن في الشرق الأوسط وتأثيره على الأحداث العالمية، بينما أكد المسؤولون، في تصريحات لـ “رويترز”، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والعاهل الأردني الملك عبد الله سيحضران المناقشات في منتجع بورجو إجنازيا في منطقة بوليا بجنوب شرق إيطاليا.

قائمة الحضور بقمة مجموعة السبع

وقال مسؤول كبير طلب عدم ذكر اسمه لوكالة رويترز: “تجمع مجموعة السبع دولاً متشابهة في التفكير فيما يتعلق بالمبادئ والمعايير الأساسية، لكنها منفتحة على العالم”.

وكان الدبلوماسيون قد أصدروا بالفعل قائمة بأسماء العديد من الأشخاص المتوقع حضورهم في الاجتماع الذي سيعقد في الفترة من 13 إلى 15 يونيو، ومن بينهم زعماء الهند وجنوب إفريقيا والبرازيل والأرجنتين وتركيا والجزائر وكينيا وموريتانيا. 

الحرب بين حماس وإسرائيل

كما ستتناول المباحثات على طاولة القمة، الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، والتي دخلت شهرها التاسع، في سياق محادثات أوسع نطاقًا حول الشرق الأوسط، وفق مصادر إيطالية.

ومن المقرر أن يحضر إلى القمة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.  وسيحضر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى القمة، وكذلك الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي تتولى بلاده حاليًا الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين.

الحرب في أوكرانيا

وإلى جانب الاجتماع الذي سيعقد يوم الجمعة المقبلة حول الذكاء الاصطناعي والطاقة وإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، والذي من المتوقع أن ينضم إليه جميع القادة، ستكون هناك أيضًا العديد من الفرص للاجتماعات الثنائيات. وسوف يتركز قدر كبير من الاهتمام على اللقاء المحتمل بين الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، وهما جاران من أمريكا الجنوبية انتقد كل منهما الآخر علنًا في الأشهر الأخيرة.

ويشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القمة لمطالبة الحلفاء الغربيين بزيادة مساعدتهم لبلاده، قبل التوجه إلى قمة حول السلام في أوكرانيا تعقد في سويسرا.

ويأمل قادة الدول السبع التوصل إلى اتفاق لاستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة لتقديم دعم مالي لأوكرانيا ومساعدة إعادة الإعمار بعد الحرب التي تشنها روسيا ضد هذا البلد.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني