زار خلالها معظم المحافظات داخل المملكة

مصور أمريكي يوثق رحلاته السياحية: السعودية الوجهة المتجددة الأكثر طموحًا في العالم

الثلاثاء ٩ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٣٦ صباحاً
مصور أمريكي يوثق رحلاته السياحية: السعودية الوجهة المتجددة الأكثر طموحًا في العالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

وثق مصور صحفي أمريكي رحلته داخل المملكة العربية السعودية، بقيادة السيارة لمسافة 5200 ميل، زار خلالها 13 محافظة سعودية من أجل الاستمتاع بالتطوير الهائل الذي تشهده البلاد في مختلف المناطق وتوثيق هذه الرحلة السياحية.

جولة سياحية داخل المملكة

وقال ستيفن هيلنتر، في مقاله المصور بصحيفة “نيويورك تايمز”: لقد حولت المملكة العربية السعودية بالفعل إحدى وجهاتها الرئيسية العلا، بمقابرها النبطية المدرجة في قائمة اليونسكو، من مجموعة مواقع أثرية مهملة إلى ملاذ فخم مع مجموعة من الأنشطة المتوفرة هناك، بما في ذلك الجولات المصحوبة بمرشدين ومهرجانات ومعارض وركوب منطاد الهواء الساخن.

وهناك مشروع آخر سينشئ مجموعة واسعة من المنتجعات الفاخرة على البحر الأحمر أو بالقرب منه، ولا يزال هناك المزيد من المشاريع تشمل تطوير الدرعية، مشيدًا بمدى تقدم السياحة السعودية.

تطوير هائل في جدة

وزار المصور الأمريكي مدينة جدة الساحلية، والتي أشاد بحجم التطوير الهائل فيها بخاصة الحدائق الترفيهية البحرية ومن بينها حديقة Rig، التي ستدهش العالم وتعيد تعريف سياحة المغامرات.

وقال الأمريكي ستيفن، في تقريره المصور: تأمل البلاد في جذب 70 مليون سائح دولي سنويًّا بحلول عام 2030، حيث تساهم السياحة بنسبة 10 بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي. وفي عام 2023، سجلت البلاد 27 مليون سائح دولي، وفقًا للأرقام الحكومية، حيث ساهمت السياحة بحوالي 4% من الناتج المحلي الإجمالي.

مركز ثقافي جديد خارج الرياض

ويعد الطريف، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهو الآن محور مشروع الدرعية الذي تبلغ تكلفته 63 مليار دولار، وهو مركز ثقافي جديد خارج الرياض.

واعتبر الصحفي أن نيوم، المدينة المستقبلية التي نالت النصيب الأكبر من الاهتمام، بالإضافة إلى محمية ريتز كارلتون الواقعة على جزيرة نائية في البحر الأحمر، في أواخر شهر مايو. (تبلغ تكلفة الفيلا المكونة من غرفة نوم واحدة حوالي 2500 دولار في الليلة، باستثناء الضرائب والرسوم). وهي واحدة من 50 عقارًا من المقرر افتتاحها في المنطقة بحلول عام 2030.

العلا حجر الزاوية

وتعد العلا هي حجر الزاوية في طموحات المملكة العربية السعودية السياحية. لقد تم الآن ترميم جزء من البلدة القديمة بالمدينة، الذي كان معرض للانهيار، بحسب تقرير “نيويورك تايمز”.

وعبر عن إعجابه الشديد بمبنى المرايا، وهي مساحة واسعة للفعاليات في العلا، تلتف وتعكس المناظر الطبيعية الصحراوية المحيطة بها، ويعد المبنى في بعض النواحي مقدمة للتصميم المعماري الأكثر طموحًا في المملكة.

الوجهة السياحية الأكثر طموحًا

وأضاف المصور الأمريكي، في تقريره: “بعد العلا، توجهت بالسيارة إلى أحد المشاريع المذهلة في المملكة العربية السعودية وهو مشروع البحر الأحمر، الذي وُصف بأنه الوجهة السياحية المتجددة الأكثر طموحًا في العالم” وتابع: “استقلت يختًا، برفقة مجموعة من الشخصيات السعودية المؤثرة، وتمت قيادتي على بعد حوالي 15 ميلًا إلى جزيرة نائية، حيث نزلت في عالم من البذخ غير المشروط في فندق سانت ريجيس ريد بالبحر الأحمر، مرورًا بـ 43 فيلا على شاطئ البحر وعلى ممرين طويلين يربطان بقية المنتجع بـ 47 فيلا (مرجانية)، مبنية على ركائز متينة فوق المياه الفيروزية الضحلة”.

ونوه ستيفن إلى حديثه مع مساعد المدير التنفيذي للمنتجع، لوكاس جوليان فوزيل، عن الاستدامة، الذي قال: إن المنشأة تستخدم الطاقة المتجددة بنسبة 100 بالمائة، وشبكة الجيل الخامس التي تعمل بالطاقة الشمسية، لتعزيز الموائل المتنوعة بيولوجيا.

ويقول هيلتنر: إن “المنتجع مثير للإعجاب بلا شك”.

مشروع البحر الأحمر يضع السعودية بطليعة العالم

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني