رندة الحارثي في “كتاب الرياض”: الصور الفوتوغرافية يجب أن تحمل معنى ورسالة

السبت ١٨ مارس ٢٠١٧ الساعة ٨:٥٣ مساءً
رندة الحارثي في “كتاب الرياض”: الصور الفوتوغرافية يجب أن تحمل معنى ورسالة

المواطن – الرياض

قالت مصورة وكالة الأنباء السعودية رندة الحارثي إن الصور الفوتوغرافية يجب أن تكون ذات معنى ورسالة حتى تصل لقلوب الناس وتلقى اهتمامهم.

وأضافت خلال ورشة عمل بعنوان (أساسيات التصوير الفوتوغرافي)، التي أقيمت مساء أمس الجمعة ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب، أنّ هناك عددًا من الإعدادات المهمة التي يجب على المصور ضبطها، بهدف حصوله على لقطة احترافية، ومنها ضبط الأيزو وسرعة الغالق والفتحة، وضبط صيغ اللوائح الفنية، والتي تختلف حسب اللقطة التي يرغب المصور بأخذها إن كانت رياضية أو طبيعية أو بورتريه، بالإضافة إلى أن اختيار العدسة المناسبة تعتبر العوامل المهمة التي تساهم بظهور اللقطة بشكل احترافي.

كما صحّحت رندة الحارثي عددًا من المفاهيم المغلوطة في التصوير، مُبيّنة أنه ليس هناك ما يمكن اعتباره بأفضل كاميرا، وإنما ينبغي على المصور معرفة احتياجه وميزانيته.

وأشارت إلى أن هناك فرقًا بين التصوير الاحترافي والذي تستخدم فيه الكاميرا الاحترافية عن تصوير كاميرا الجوال؛ حيث إن الكاميرات الاحترافية تمكن المصور من طباعة الصورة واستغلالها بعدة طرق، بجودة ودقة عالية، وهذا ما قد يختلف عن الصور الملتقطة بكاميرا الجوال.

وخصّصت الحارثي وقتًا ضمن ورشة العمل ليتمكن فيه الحضور من تجربة الكاميرات الاحترافية، وضبط إعدادات الكاميرا، واستقبال أسئلتهم واستفساراتهم بجميع ما يتعلق بالتصوير والكاميرات.