مشورة ومتابعة وآليات واضحة.. هكذا تتجه المملكة لتحقيق رؤية 2030

الأحد ٣٠ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١١:٢٥ مساءً
مشورة ومتابعة وآليات واضحة.. هكذا تتجه المملكة لتحقيق رؤية 2030

حدد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية 10 برامج ذات أهمية استراتيجية للحكومة لتحقيق رؤية المملكة 2030 التي أقرھا مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 18 رجب 1437هـ، الموافق 25 إبريل 2016م.

وتمثل هذه البرامج منظومة تحقيق الرؤية التي سيعمل المجلس على مراقبة تنفيذھا حتى العام 2020م، باتباع الحوكمة المقرة التي تضمن المساءلة والشفافية والرقابة المستمرة، وتفعيل أساليب متابعة المبادرات وتنفيذھا.

أجهزة مختصة لمتابعة وإنجاز المشاريع:

وأنشئت أجهزة متخصصة على مستوى الحكومة، وداخل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لرسم الاستراتيجيات وتحديد الأهداف، وتكوين البرامج ومتابعة الإنجاز وإدارة المشاريع، وأسهم ذلك في دعم صناعة القرار التنموي والاقتصادي، من خلال الربط الوثيق بين جميع الوزارات المعنية بالشأن الاقتصادي، والمالي، والاجتماعي، والتنموي.

متابعة تقدم الخطط والبرامج التنفيذية بشكل مستمر وفعال:

وسبق أن أقرّ مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأهداف الاستراتيجية لـ “رؤية المملكة 2030″، لوضع أطر وأسس قابلة للقياس والتقويم والتنفيذ، حيث تمكّن تلك الأهداف الاستراتيجية، متابعة تقدم الخطط والبرامج التنفيذية بشكل مستمر وفعال، ومراعاة أي مؤثرات سلبية على الاقتصاد الكلي أو مستوى الدخل والخدمات في كل المراحل التي يمر بھا مسار التنفيذ.

تحديد آلية واضحة للمساءلة عن كل برنامج:

كما تم تحديد آلية واضحة للمساءلة عن كل برنامج والأهداف الاستراتيجية المباشرة وغير المباشرة المرتبطة به، وفھم العلاقة بين مختلف الأهداف وإدارتها من خلال لجان للبرامج يرأسھا وزراء وأعضاء مختصين من مختلف الجهات ذات العلاقة بالبرنامج، ويخضع أداءهم لمراقبة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتجري مساءلتهم وفق آليات الرقابة والتقويم المستمر، والتصعيد في حال الحاجة.

تشكيل فرق الرؤية الاستشارية لتقديم المشورة:

وتمّ تشكيل فرق الرؤية الاستشارية المكونة من خبرات وكفاءات وطنية من القطاع الخاص والقطاع غير الربحي لتقديم المشورة، والعمل في منظومة التقويم المستمر للأداء.

وتعتبر هذه البرامج استكمالًا لما سبق إقراره في برنامج التحول الوطني 2020، الذي أطلق في الأول من شهر رمضان 1437ھـ، الموافق 6 حزيران/يونيو 2016م، وبرنامج التوازن المالي 2020 الذي أطلق بتاريخ 23 ربيع الأول 1438ھـ، الموافق 22 كانون الأول/ديسمبر 2016م، وصيغت آليات عملھا وفق حوكمة الرؤية التي أقرت في 24 شعبان 1437ھـ، الموافق 31 أيار/مايو 2016م. وتأتي البرامج الـ 12 لتدعم تحقيق رؤية 2030 في جعل اقتصاد المملكة أكثر ازدهاراً ومجتمعھا أكثر حيوية، متمسّكاً بالقيم الإسلامية، وبالهوية الوطنية الراسخة.