توضيح #عاجل من مركز الأمن الالكتروني لآخر مستجدات فايروس طلب الفدية

السبت ١٣ مايو ٢٠١٧ الساعة ٥:٥١ مساءً
توضيح #عاجل من مركز الأمن الالكتروني لآخر مستجدات فايروس طلب الفدية

أوضح مركز الأمن اللإلكتروني بالمملكة آخر المستجدات حول هجمات فايروس طلب الفدية (Ransomware).

وقال المركز عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” :  رصد مركز الأمن الإلكتروني هجمات عالمية بنوع طلب الفديةRansomware تم على إثرها إصابة جهات عديدة خارج المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف :  هجمات الفدية تقوم بمنع الوصول لملفات الجهاز وغالباً عن طريق تشفير تلك الملفات ثم فكها في حال الدفع للمهاجم.

و يقوم المركز الآن بالتحقق من الهجمات بتقييم الخطر على المملكة والجهات الحيوية المحتمل وجود نقاط ضعف في شبكاتها يمكن أنتستغل في هذه الهجمة.

وأكد المركز أنه أرسل تحذيراً للجهات الحكومية والحيوية المشتركة معه في برنامج مشاركة المعلومات عن هذه الثغرة الأمنية بتاريخ18/4/2017.

وبين أنه تم إرسال تحذير مباشر للجهات التي يرى المركز أن لديها ضعف في أنظمتها الإلكترونية ومعرضة لهذه الإصابة ، مشيرا الى أن الهجمة على مستوى عالمي في انخفاض اليوم السبت. وما زال المركز يتابع الحالة العامة في المملكة للجهات الحكومية والحيوية

واردف المركز في بيانه أن البرمجية التي وراء الهجمة كانت تقوم بالتحقق من أنه تم تسجيل أحد النطاقات على الانترنت قبل الانتشار وهذا النطاق تم تسجيله بالأمس مما ساهم في إيقاف الهجمة على المستوى العالمي.

ونصح  المركز بمسح الشبكات بمكافح فيروسات محدث للتأكد من خلوها من البرمجية التي خلف الهجمة حتى لو لم تكن مفعلة و تحديثالأنظمة لإغلاق الثغرات والإحتفاظ بنسخ احتياطية بشكل منفصل عن الشبكة واختبارها بشكل دوري.