8 معلومات لا تعرفها عن الكوليرا .. الخامسة الأخطر!

الإثنين ١٥ مايو ٢٠١٧ الساعة ١٠:١٦ مساءً
8 معلومات لا تعرفها عن الكوليرا .. الخامسة الأخطر!

بعد أن أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن اليمن يواجه خطرًا جديدًا لانتشار مرض الكوليرا، وسط تعنِّت الميليشيات الانقلابية تجاه المرضى ومنع مستشفيات صنعاء من استقبالهم، بعد إعلانهم العاصمة اليمنية مدينةً منكوبة، ترصد “المواطن” 7 معلومات عن مرض الكوليرا.

1- تعرف أحيانًا باسم الكوليرا الآسيوية أو الكوليرا الوبائية.

2- الكوليرا أمراض معوية معدية تُسببها سلالات جرثوم ضمة الكوليرا المنتجة للذيفان المعوي.

3- تنتقل جرثومة الكوليرا إلى البشر عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمة الكوليرا من مرضى كوليرا آخرين.

4- كان يُفترض لفترة طويلة أن الإنسان هو المستودع الرئيسي للكوليرا، ولكن تواجدت أدلة كثيرة على أن البيئات المائية يمكن أن تعمل كمستودعات للبكتيريا.

5- الكوليرا هي واحدة من أسرع الأمراض القاتلة المعروفة، وقد ينخفض ضغط الدم في الشخص السليم إلى مستويات انخفاض الضغط في غضون ساعة من بداية ظهور أعراض المرض، وقد يموت المرضى المصابون في غضون ثلاث ساعات إذا لم يتم تقديم العلاج الطبي.

6- في السيناريو الشائع، يتطور المرض من البراز السائل أولًا إلى صدمة في غضون من 4 إلى 12 ساعة، ملحقًا بالوفاة في غضون من 18 ساعة إلى عدة أيام، ما لم يُقدم العلاج الإماهي عن طريق الفم أو في الوريد، في الحالات الأكثر خطورة.

7- معظم حالات الكوليرا المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم تحدث في إفريقيا.

8- يمكن علاج معظم حالات الكوليرا بنجاح بواسطة بالإمهاء الفموي، ويعتبر الاستبدال الفوري للمياه هو العلاج الرئيسي لمرض الكوليرا؛ بسبب سرعة حدوث الجفاف.

إقرأ المزيد