أكاديميون سعوديون ينتقدون طُرق بعض الشركات في التسويق: #احترموا_ثقافتنا

الإثنين ٢٤ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٣:٤٤ مساءً
أكاديميون سعوديون ينتقدون طُرق بعض الشركات في التسويق: #احترموا_ثقافتنا

في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون، المهتمون بمجال الحملات الإعلانية والتسويق، أساليب وتصاميم تتماشى مع بيئة وتقاليد وعادات وثقافة المجتمع السعودي، انتقد أكاديميون وإعلاميون سعوديون تحت وسم “احترموا_ثقافتنا” على موقع تويتر طريقة وأسلوب وتصميم الحملات الإعلانية والتسويقية التي تنتهجها بعض الشركات في وسائل التواصل المختلفة، التي لا تمثل هوية وثقافة المجتمع السعودي، وطالبوا بفتح المجال للشباب السعودي المتميز في الدعاية والإعلان.

وقال عضو في مجلس الشورى الدكتور عبيد بن سعد العبدلي: نهدف لإيصال رسالة لكل الشركات العاملة في السوق السعودي لاحترام ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا في كل الممارسات التسويقية وحان الوقت لكتابة ميثاق شرف لأخلاقيات التسويق توقع عليه الشركات العاملة في السوق المحلي وتلتزم به.

بدوره طالب مدير إدارة الإعلام الإلكتروني في واس إبراهيم بن عبدالله الرؤساء المسؤولين والتنفيذيين في الشركات والقطاعات بفتح المجال للشباب السعودي المميز في الدعاية والإعلان، وأضاف إذا لم يكن طاقم العمل في الدعاية والإعلان من بيئتي وثقافتي فلا ألومه إن لم يفهم ثقافتنا، كما طالب من الجهات ذات العلاقة أن تلاحق المسيئين لثقافة وأعراف المجتمع السعودي من خلال التسويق الهابط خاصة في تويتر.

فيما أرجع عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود مشعل الوعيل أسباب الإعلانات والدعاية التي لا تمثل ثقافة المجتمع إلى عدم معرفة القائمين على تصميم الحملات الإعلانية بخصائص وبيئة الجمهور المستهدف بشكل جيد.

فيما شدد مالك الديابي على ضرورة معرفة تقاليد وثقافة المجتمع الذي تستهدفة الدعاية أو التسويق، وقال أول درس تعلمته في مادة مبادئ التسويق يجب أن تفهم تقاليد وثقافة ومعتقدات البلد التي تستهدف سوقها.