الكويت تعلق على تصريحات وزير خارجية قطر وبيان الدول الأربع

الجمعة ٨ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ١١:٥٨ صباحاً
الكويت تعلق على تصريحات وزير خارجية قطر وبيان الدول الأربع

شددت الكويت على موقفها في الأزمة الراهنة بين الدول الداعية لمكافحة الإرهاب وقطر والذي يعتمد على التهدئة والحوار لحل الأزمة.

وبحسب وكالة كونا أكدت الكويت، على لسان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، موقفها المبدئي حيال الخلاف بين الأشقاء الخليجيين، والذي سبق وأن عبرت عنه منذ البداية والهادف إلى التهدئة بدلاً من التصعيد وإلى الحوار البنّاء بدلاً من القطيعة.

وكان أمير الكويت قد أكد أثناء زيارته لأمريكا أن قطر مستعدة لتلبية مطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب إلا أن وزير خارجية قطر ادعى أنه يجب رفع الإجراءات التي تتخذها الدول الأربع ضد الدوحة، وهو ما اعتبرته مصر والسعودية والإمارات والبحرين شروطًا مسبقة للحوار.

وأصدرت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب بيانًا في وقت متأخر من ليل الخميس أكدت فيه موقفها الرافض لوضع شروط مسبقة للحوار وشددت على أن الخيار العسكري لم يكن مطروحًا لحل الأزمة.

وأشارت الدول الأربع إلى أن رفض قطر للحوار قبل رفع إجراءات المقاطعة التي اتخذتها الدول الأربع لحماية مصالحها بشكل قانوني وسيادي، ووضع شروط مسبقة للحوار يؤكد عدم جدية قطر في الحوار ومكافحة وتمويل الإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي للدول”.