30 مليار ريال الإنفاق المتوقع على إنترنت الأشياء بالمملكة

الأحد ٢٨ يناير ٢٠١٨ الساعة ٤:٠٢ مساءً
30 مليار ريال الإنفاق المتوقع على إنترنت الأشياء بالمملكة

أكد النائب الأعلى لرئيس وحدة الأعمال في شركة الاتصالات السعودية STC، الدكتور طارق عناية أن فرص الاستثمار في سوق إنترنت الأشياء “IOT” ضخمة، متوقعاً أن يصل حجم الإنفاق عليه في المملكة نحو 30 مليار ريال سعودي حتى العام 2030 وفق تقديرات المتخصصين.

وقال عناية في كلمةٍ افتتاحيةٍ خلال “المؤتمر والمعرض السعودي الدولي الأول لإنترنت الأشياء” الذي انطلق اليوم في الرياض: “شركة الاتصالات السعودية ماضية في خطتها الإستراتيجية للتحول الرقمي وأن تكون ممكناً رئيساً لتحقيق رؤية المملكة 2030 التي تدعم التوسع في إنترنت الأشياء والاعتماد على التقنيات الحديثة”، لافتاً إلى أن الشركة تؤدي باقتدار دور اللاعب الرئيس في تقديم وتيسير الخدمات الرقمية في القطاعين الحكومي والخاص وفق أهداف رؤية المملكة الطموحة وأهداف برامج التحول الوطني.

وفي حين أكد الدكتور طارق عناية أن إنترنت الأشياء سيكون له تأثير على جميع القطاعات الاقتصادية، شدد على أن الاتجاه نحو إنترنت الأشياء ليس بدافع البحث عن الفرص الاستثمارية فحسب، بل إن إنترنت الأشياء سيعزز تقديم خدمات أكثر فائدة وأكثر جودة في مجالات البيئة والخدمات الصحية والنقل والمجتمع.

وأضاف، “أن الاهتمام بالاستثمار في إنترنت الأشياء لا يتعلق بابتكار أدوات وأجهزة متصلة بالإنترنت، بل بإمكانية زيادة الانتاجية وتقليل الهدر في الموارد، ورفع كفاءة مخرجات الصحة، والنقل والحركة المرورية وجوانب كثيرة أخرى لها صلة بمستهدفات رؤية 2030”.

واستشهد الدكتور في كلمته بأرقام اقتصادية تدعم التوجه إلى إنترنت الأشياء إذ أشار إلى أنه من الثابت أن إنترنت الأشياء سيساهم بشكل كبير في خفض تكاليف الحوسبة السحابية بنسبة 80% والأجهزة بنحو الثلث مقارنة بتكاليفها في الخمس سنوات الماضية.

من جهته أكد نائب الرئيس للخدمات الرقمية في شركة “حلول” التابعة لمجموعة STC عثمان الدهش أن إنترنت الأشياء خلق اتجاهات اقتصادية جديدة وبالتالي نماذج أعمال تجارية جديدة، وقال خلال مشاركته في جلسة نقاش بهذا الخصوص: “إن نماذج الأعمال الجديدة التي سيفرضها إنترنت الأشياء من شأنها خلق الانسجام مع رغبات المستخدمين ومقدمي الخدمة، ومثل هذه التطورات التي سيقودها إنترنت الأشياء من شأنها إرباك صناعات بأكملها”.

ويناقش اليوم الثاني من المؤتمر غداً الاثنين قضية الأمن المعلوماتي “السيبراني” في الخدمات المقدمة بواسطة إنترنت الأشياء، وذلك بمشاركة متحدثين من مجموعة الاتصالات السعودية STC، إذ سيشارك نائب الرئيس للأمن السيبراني في شركة STC حلول فهد الجطيلي في حلقة نقاش بهذا الخصوص. وتشارك STC  في المؤتمر الأول من نوعه في المملكة كراعٍ إستراتيجي، إضافة إلى مشاركتها بمعرض متخصص عن أحدث الحلول التقنية في إنترنت الأشياء IOT. وكشفت STC خلال المؤتمر، ممثلة في قطاع الأعمال، النقاب عن حلول مقدمة من الشركة عبر إنترنت الأشياء وتشمل قطاعات النقل والمواصلات والصحة والصناعة والمدن الذكية.