المنافسة تجبر أوبر على التخلي عن هذه الأسواق

الأحد ١٨ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٤:٥٦ مساءً
المنافسة تجبر أوبر على التخلي عن هذه الأسواق

تستعد شركة أوبر الأميركية المالكة لتطبيق طلب سيارات الأجرة على الهواتف الذكية، لتسليم جزء كبير من أعمالها وفروعها في منطقة جنوب شرق آسيا إلى منافستها ريديشارينغ، وسوف تقوم الشركة الأميركية بتسليم أسهمها فور إتمام الصفقة.

وقالت مصادر مُطلعة بالشركة لشبكة “CNBC” الأميركية، إن الصفقة كانت جزءًا من استراتيجية واسعة لمساعدة أوبر على خفض التكاليف والنفقات قبل الاكتتاب المخطط له، حيث فقدت أوبر 4.5 مليار دولار خلال عام 2017، وبلغت إيراداتها 7.5 مليار دولار، مما يعني أن هناك الكثير من الطلب على خدمتها، وإن كانت تحتاج لبعض الترشيد في النفقات.

وعانت شركة أوبر في منطقة آسيا بشكل واضح، لا سيما مع وجود العديد من الخدمات الإقليمية تنافس عملاقة السيارات الأجرة العالمية، حيث انتزع المنافس من الشركة الأميركية في السوق الصيني حصة كبيرة من السوق، كما واجهت أوبر العديد من الصعوبات في الهند، بعد أن تمكنت شركة “أولا” في التهام 3% من حصة السوق، وهو الأمر الذي دفع مسؤولو أوبر للتفكير بقوة في تحجيم النشاط المباشر في شرق آسيا.

وقال راجيف ميسرا، الذي انضم إلى مجلس أوبر كجزء من صفقة سوفتبنك، إن أوبر يجب أن تركز في المقام الأول على الولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى أن تظل أيضًا قوية في أميركا اللاتينية والشرق الأوسط.

يذكر أن أوبر تتمتع بشهرة واسعة على مستوى الأسواق العالمية، وخاصة في الشرق الأوسط، حيث استطاع أن يصنع قاعدة جماهيرية واسعة، سواء من خلال شركائه أو حتى المستخدمين العاديين في الشرق الأوسط، وذلك على مدار سنوات قليلة من نشاطه في بلدان المنطقة.