الحصيني : ستفطرون على صوت الرعد وتتسحرون على صوت المطر

الأحد ١٣ مايو ٢٠١٨ الساعة ٤:٤٩ مساءً
الحصيني : ستفطرون على صوت الرعد وتتسحرون على صوت المطر

قال عبد العزيز الحصيني الباحث في علوم الطقس عضو لجنة تسمية الحالات المناخية في السعودية إن موسم الأمطار لم ينته ولا يزال للخير بقية.

وأشار الحصيني عبر حسابه على تويتر  إلى أن هناك حالتين جويتين ممطرتين تشمل أجزاء من المناطق الغربية والوسطى والشمالية والشرقية والجنوبية تكون فيها الأمطار من خفيفة إلى غزيرة وحبات برد في الثلث الأول من ⁧‫شهر رمضان المبارك ‬⁩.

‏وأضاف الحصيني: إن شاء الله تفطرون على صوت الرعد والبعض الآخر يتسحر على صوت المطر .

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أشارت في وقت سابق إلى أن شهر رمضان لهذا العام سيأتي في الفترة ما بين 16 مايو إلى 14 يونيو والتي تمثل فترة نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف، ويبدأ أرصادياً في 1 يونيو بينما يبدأ فلكياً في 21 يونيو. وأكدت الإدارة أن هذه الفترة تتصف بعدم استقرار الطقس بشكل عام مع تواجد العواصف الرعدية الممطرة خلال النصف الأول من الشهر، خاصة على مرتفعات المنطقة الجنوبية والغربية كما تتواجد العواصف الرملية والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مع تدن في مستوى الرؤية الأفقية، حيث تسجل معدلات درجات الحرارة العظمى في بداية الأربعينات مئوية وذلك على كل من المنطقة الشرقية، الوسطى والغربية (خاصة الداخلية).
وأشارت التوقعات لدرجات الحرارة السطحية إلى أن احتمالية معدلات درجات الحرارة المتوقعة ستكون أعلى من المعدل، بينما أشارت توقعات التغير عن المعدل إلى ارتفاع ضعيف يتضح على شمال وشمال شرق المملكة.

كما أوضحت توقعات هطول الأمطار خلال شهر رمضان، وجود احتمالية هطول أمطار حول المعدل على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية خاصة في النصف الأول من الشهر، وتنبه أيضًا إلى احتمالية وجود بعض الحالات المتطرفة والتي قد تهطل منها أمطار غزيرة علماً بأن هذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى (الآنية) والتي تبث في الموقع الإلكتروني للهيئة.