هذه شروط الحصول على رخصة القيادة من المرور السعودي

الأحد ٢٤ يونيو ٢٠١٨ الساعة ١٢:٤٦ مساءً
هذه شروط الحصول على رخصة القيادة من المرور السعودي

مع بدء دخول قرار السماح للمرأة بقيادة المركبات في المملكة تدافعت الكثير من النساء والفتيات على إدارات المرور المختلفة للحصول على رخصة القيادة أو استبدال رخصهن الدولية المعترف بها برخص محلية.

وكان مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد بن عبدالله البسامي قد أعلن في وقت سابق أن شروط حصول المرأة على رخصة القيادة ووفقاً للائحة التنفيذية للمادة (36) من نظام المرور يتطلب ما يلي:

  • يجب في كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة للسيارات إتمام سن  (18) عاماً لرخص القيادة الخاصة، وسن (20) عاماً لرخص القيادة العامة.
  • اجتياز الكشف الطبي.
  • الاختبار النظري والعملي لقيادة السيارة بعد استكمال الساعات المقررة للتدريب في مدارس تعليم القيادة .

وفيما يخص استبدال رخص القيادة الدولية فقد نصت المادة (6/ 42) على استبدال رخص القيادة السارية المفعول الصادرة من إدارة المرور المختصة بدول مجلس التعاون الخليجي برخص سعودية مماثلة.

وقال اللواء البسامي إنه تم تجهيز  21 موقعاً لاستبدال الرخص الأجنبية المعتمدة بالمملكة برخص قيادة سعودية، وذلك في الرياض – الدمام – الأحساء – الجبيل – بريدة – عنيزة –حائل – تبوك – جدة – الطائف – مكة المكرمة – المدينة المنورة – أبها – عرعر –جيزان – نجران – الباحة –القريات – سكاكا ).
وأوضح أن جميع الصالات والميادين المذكورة مجهزة لاستقبال طالبي الاستبدال.

ولفت إلى أنه سيتم التأكد من صحة الرخصة ومدى قدرة من ترغب في استبدالها على القيادة من خلال إجراء تقييم للقيادة؛ وذلك وفقاً للمادة (37) وكذلك المادة 37/2 والتي نصت على أن من لا يجيد القيادة يحال لإدارة المرور لإعادة تقييمه حتى لو كان يحمل رخصة قيادة على أن تكون الرخصة المطلوبة تتلاءم مع نوع الرخصة الأجنبية أو الدولية التي يحملها.

كما يمكن القيادة للزائرات للمملكة برخصة القيادة الدولية والأجنبية المعترف بها لسنة واحدة من تاريخ دخولها إلى المملكة أو انتهاء فترة صلاحيتها أيهما أقرب استناداً للمادة الثانية والأربعين.

يذكر أن المقام السامي قد أمر في محرم من عام 1439، باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء، وتشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات “الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية”؛ لدراسة الترتيبات اللازمة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • سعودي

    لانريد منح رخص قيادة للاجنبيات لكي لا يضايقون السعوديات في مصدر رزقهن

  • سعودي097

    لانريد منح رخص قيادة للاجنبيات لكي لا يضايقون السعوديات في مصدر رزقهن

  • حضري

    طيب تسمح سعادتك بمنح الرخصة لزوجة المواطن الاجنبية؟ الرجاء الافادة بارك الله فيك