أكد أن المقطع عبارة عن حريق لمخلفات حيوانية وطيور

الزعاق عن أدخنة أم الجرسان: لا توجد لدينا نيران بركانية

السبت ٧ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٤٢ مساءً
الزعاق عن أدخنة أم الجرسان: لا توجد لدينا نيران بركانية
المواطن -الرياض

رد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك الدكتور خالد الزعاق على ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، حول تصاعد أدخنة بركانية من كهف أم الجرسان الواقع شمال المدينة المنورة.

وقال الزعاق في تغريدة له عبر تويتر: يتفشى في قنوات الوصل الاجتماعي مقطع تصاعد أدخنه ويدعى بأنها أبخرة ونيران بركانية في كهف أم الجرسان، وأود الإفادة بأن هذا الادعاء لا يصح جملة وتفصيلاً، فلا يوجد لدينا البتة تصاعد أبخرة ولا نيران بركانية، والمقطع عبارة عن حريق لمخلفات حيوانية وطيور مغطاة بطبقة الغبار.

وصباح اليوم، أكدت المديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة أن الأدخنة المتصاعدة من كهف أم الجرسان هي عبارة عن اشتعال وتصاعد أدخنة من مخلفات حيوانية مطمورة تحت الأرض تم إشعالها بمصدر خارجي.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العميد خالد الجهني أنه إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول في يوم الجمعة الموافق ١٤٤١/٧/١٢ هجري الموافق ٢٠٢٠/٣/٦ م والذي يظهر فيه اشتعال نار وتصاعد أدخنة من كهف أم الجرسان تود مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة إيضاح أنه تم مباشرة فرقة إطفاء إلى الموقع (كهف أم الجرسان) 40 كم شرق مركز الثمد التابع لمحافظة خيبر.

وأضاف أن الحريق عبارة عن اشتعال وتصاعد أدخنة من مخلفات حيوانية مطمورة تحت الأرض تم إشعالها بمصدر خارجي.

وتابع العميد الجهني أنه سبق أن تم مباشرة حوادث مماثلة في أوقات مختلفة في ذات الموقع، مشيراً إلى أنه قد تم وقوف لجنة مشتركة من الدفاع المدني وهيئة المساحة الجيولوجية في تاريخ ١٤٤١/٤/١٥ هجري وثبت أنها مخلفات حيوانية.