معلومات عن Chloroquine كلوروكين ومدى فعاليته في علاج الملاريا
أنباء لم يتم تأكيدها حول قدرته على علاج كورونا

معلومات عن Chloroquine كلوروكين ومدى فعاليته في علاج الملاريا

الساعة 12:57 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
معلومات عن Chloroquine كلوروكين ومدى فعاليته في علاج الملاريا
المواطن - الرياض

تزايد اهتمام العالم خلال الأيام الأخيرة بكل أنواع علاج الملاريا بعد معلومات غير مؤكدة تفيد بإمكانية علاج فيروس كورونا باستخدام هذه الأدوية.

وقبل أيام أعلنت شركة سانوفي الفرنسية أن أحد الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا قد أثبتت فعالية في علاج فيروس كورونا لكن منظمة الصحة العالمية لم تؤكد هذه المعلومات.

ما هو Chloroquine كلوروكين ؟

كلوروكين أو Chloroquine هو عقار يستخدم بشكل رئيسي في علاج مرض الملاريا كما يستخدم الهيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine وهو أحد مشتقات الكلوروكين لمعالجة أمراض المناعة الذاتية.

ما هي استخدامات Chloroquine كلوروكين ؟

بالإضافة إلى الملاريا يستخدم هذا الدواء أيضًا، عادةً مع أدوية أخرى، لعلاج مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي عندما لا تعمل أدوية أخرى أو لا يمكن استخدامها.

الأعراض الجانبية لـ Chloroquine

التأثيرات الجانبية للدواء تشمل بعض الأعراض مثل: الغثيان، الصداع، التأثيرات الجانبية، الإسهال، تشنجات في المعدة، أحيانًا طفح جلدي. ولكن من التأثيرات الأكثر خطورة للكلوروكين، قدرته على إلحاق الأذى بشبكية العين لدى تناوله بشكل مستمر، ويتمثل هذا الأذى في ضبابية الرؤية، التي قد تتفاقم أحيانًا إلى حد العمى.

ما هو عقار Plaquenil ؟

أما عقار Plaquenil أو هيدروكسي كلوروكوين فهو دواء مضاد للملاريا، وكذلك دواء مضاد للروماتويد ومعدل لسير المرض، يستعمل Plaquenil في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك الذئبة الحمامية وهو من إنتاج شركة سانوفي الفرنسية.

وهيدروكسي كلوروكوين أو Plaquenil مشتق من كلوروكوين مع وجود مجموعة هيدروكسيل في نهاية السلسلة وهو مدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية.

يذكر أنه لا يجب تناول أي دواء دون وصفة طبية أو استشارة الطبيب المختص حتى لا يتعرض الشخص إلى مشاكل صحية.


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :