فيروس قوي بدورة حياة طويلة

بعد إبلاغ الصين عن حالتين.. 7 معلومات عن حمى الخنازير الأفريقية

الإثنين ١٣ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١٢:١٦ مساءً
بعد إبلاغ الصين عن حالتين.. 7 معلومات عن حمى الخنازير الأفريقية
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت وزارة الزراعة والشؤون الريفية في الصين، مساء الأحد، إن الصين أكدت حالتين من حالات الإصابة بـ حمى الخنازير الأفريقية، في مقاطعتي قانسو وشنشي الشماليتين، بحسب رويترز.

7 معلومات عن حمى الخنازير الأفريقية :

1- هي عائلة من الفيروسات، ومن اسمها فهي تصيب بالدرجة الأولى الخنازير، ويوجد منها عدة أنواع، بعضها قادر على إٍصابة الإٍنسان.

2- هذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الصين عن مثل هذه الإصابات، ففي عام 2018، نشرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO تقريرًا بعنوان: تفشي حُمى الخنازير الإفريقية يهدد بالانتقال من الصين إلى دول آسيوية أخرى.

3- هو فيروس قوي بدورة حياة طويلة، حيث يتميز فيروس حُمى الخنازير الأفريقية بقدرته العالية على التحمل وقدرته على الصمود لفترات طويلة في الطقس شديد البرودة وشديد الحرارة على حد سواء، وحتى في منتجات لحم الخنزير المجففة أو المعالجة. 

4- لا يوجد لقاح فعال لحماية الخنازير من المرض، وعلى الرغم من أنه لا يشكل تهديدًا مباشرًا على صحة الإنسان، إلا أن عواقب انتشاره يمكن أن تكون مدمرة وفتاكة وتؤدي إلى نفوق الحيوانات المصابة بنسبة 100%.

5- تعد الصين من الدول الرئيسية في تصدير الخنازير وتمتلك نحو نصف الخنازير في العالم، والتي تقدر بنحو 500 مليون خنزير، بحسب الإحصائيات في 2018.

6-  ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف انتشار حمى الخنازير الأفريقية في مناطق خارج أفريقيا، حيث انتشرت سابقًا في أوروبا والأمريكتين خلال الستينيات.

7- كانت الفاو قد حذرت في دراسة 2018 أن  سرعة انتشار مرض حمى الخنازير الأفريقية في الصين، ورصد تواجده في مناطق في البلاد تبعد أكثر من ألف كيلو متر عن بعضها البعض، يشير إلى احتمالية انتشار هذا الفيروس الفتاك في المزيد من الدول الآسيوية في أي وقت. 

وكان قد تم اكتشاف حالة في مقاطعة قانسو في شاحنتين تنقل 320 خنزيرًا صغيرًا، حيث نفق منهم ثلاثة خنازير، وأخرى في مقاطعة شنشي في مزرعة صغيرة بها 49 خنزيرًا، ونفق 39 خنزيرًا في هذا التفشي.