صندوق الاستثمارات يدخل المراحل النهائية لتنفيذ الصفقة

ديلي ميل تكشف خطط السعودية لتحويل نيوكاسل إلى قوة عالمية

الإثنين ٢٠ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٣:٤٥ صباحاً
ديلي ميل تكشف خطط السعودية لتحويل نيوكاسل إلى قوة عالمية
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن  محافظ  صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، بات في المراحل الأخيرة من توليه رئاسة نادي نيوكاسل يونايتد، ونشرت بعضًا من الوثائق التي تتضمن خطة تطوير النادي.

وتابعت: يستعد المسؤول السعودي ليصبح وجهًا للنادي ورئيسًا لمجلس الإدارة بعد إتمام صفقة الـ300 مليون إسترليني، بعد المالك الحالي مايك آشلي.

ووصف التقرير الرميان بأنه واحد من أقوى الشخصيات في المملكة، ورئيس شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، ومدير صندوق الاستثمارات العامة.

وتابعت الصحيفة البريطانية: تم إرسال وثائق في 350 صفحة، تتضمن تفاصيل الخطط المالية للنادي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز.

خطط جريئة طموحة: 

وتحدد الوثائق خططًا جريئة لضخ مئات الملايين في نيوكاسل في محاولة لإنشاء ناد قادر على المنافسة في دوري أبطال أوروبا، حيث تتضمن استثمارات جديدة على مدى ثلاث سنوات، ورعاية تجارية جديدة وخططًا للإدارة اليومية للنادي.

وسيكون النادي مملوكًا جزئيًا من قبل صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 80%، أما المستشارة المالية أماندا ستيفلي وعملاقا العقارات الشقيقان ديفيد وسيمون روبن فيمتلكان نسبة 10%.

وقال التقرير: ترغب الإدارة الجديدة في تجديد ملعب نيوكاسل، وشراء لاعبين جدد، وتدريب الفئات السنية لمحاولة تحقيق نجاح مستدام.

ما وراء الكواليس:

ولفت التقرير إلى أن المستشارة أماندا ستافيلي كانت قد قادت المقابلات المباشرة مع المالك آشلي؛ للاتفاق على تفاصيل الصفقة وذلك قبل أوضاع الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا، وتم استئناف المفاوضات في الأسابيع القليلة الماضية، لكن المالك قلل السعر بسبب الأوضاع الحالية من 340 إلى 300 مليون إسترليني.

ويأتي ذلك ضمن مخطط المملكة الطموحة في اقتناص الفرص، حيث كانت صحيفة فايننشال تايمز قد ذكرت أن صندوق الاستثمارات العامة يقتنص بذكاء الفرص التي يفرضها الوضع الاقتصادي الحالي في العالم، ويتطلع إلى الاستثمار في المجالات التي ستعود إلى الانتعاش بعد انقضاء الأزمة، وهي الرعاية الصحية والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية.

نيوكاسل مقابل تشيلسي:

وكشف التقرير أيضًا أنه قبل صفقة نيوكاسل كانت الأنظار تتجه نحو نادي تشيلسي، لكن المالك رومان أبراموفيتش طلب 2.2 مليار جنيه إسترليني، وبناء ملعب بقيمة 1.3 مليار جنيه إسترليني، ما جعلها صفقة غير مربحة في نظر المسؤولين السعوديين، ولذلك فضلوا شراء نيوكاسل وتطويره ليكون منافسًا قويًا يتحدى تشيلسي.

انضمام فيدال:

وتكهنت التقارير الرياضية أن نجم برشلونة التشيلي أرتورو فيدال الذي سينتهي عقده مع برشلونة في 2021، سينضم لصفوف النادي، حيث أعرب عن إعجابه بخطة مشروع التنموي.

يُذكر أن الصندوق السيادي للمملكة قام بالفعل بسلسلة من الاستثمارات الضخمة في الأسابيع القليلة الماضية، من شركة خط الرحلات البحرية كرنفال إلى أربع من كبرى الشركات النفطية في العالم وهي رويال داتش شل، وتوتال، وإيكوينور، وإيني.