دقت أجراس خطر جديدة بشأن جائحة كورونا

الصحة العالمية تحذر: ثقوا بنا.. الأسوأ قادم!

الثلاثاء ٢١ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١:٠١ صباحاً
الصحة العالمية تحذر: ثقوا بنا.. الأسوأ قادم!
المواطن - متابعة

حذر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، من أن الأسوأ قادم فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا، ليدق بذلك أجراس خطر جديدة بشأن الجائحة، فيما بدأت العديد من الدول تخفيف الإجراءات التقييدية الرامية لكبح جماح تفشيه.

ولم يحدد مدير عام منظمة الصحة العالمية بالضبط سبب اعتقاده أن تفشي الجائحة التي أصابت قرابة مليوني ونصف المليون شخص وقتلت ما يزيد على 166 ألفًا، بحسب إحصاءات جمعتها جامعة جونز هوبكنز، قد يزداد سوءًا.

رغم أنه وآخرين كانوا قد أشاروا إلى احتمالية تفشي الوباء مستقبلًا في أنحاء إفريقيا، حيث النظم الصحية أقل تطورًا.

وقال للصحفيين في مقر المنظمة في جنيف: “ثقوا بنا، الأسوأ لا يزال أمامنا. فلنمنع هذه المأساة، إنه فيروس لا يزال كثير من الناس لا يفهمونه”.

وخففت عدد من الحكومات الأسيوية والأوروبية بشكل تدريجي أو شرعوا في تخفيف إجراءات الإغلاق مثل الحجر الصحي وإغلاق المدارس والشركات التجارية والقيود على التجمعات العامة، بعد تراجع أعداد حالات الإصابات أو الوفيات لديهم.

وتيدروس ومنظمة الصحة العالمية كانا في موقف المدافع بعدما أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي تعد بلاده أكبر مانح لمنظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي بوقف تمويل الولايات المتحدة للمنظمة، بزعم أنها أخرت الاستجابة المبكرة لتفشي الفيروس.