بفضل إجراءات الحجر الصحي

المغرب: تحكّمنا في انتشار كورونا

الثلاثاء ٢٨ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٤:٠٠ صباحاً
المغرب: تحكّمنا في انتشار كورونا
المواطن - متابعة

أكد وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، أن الحالة الوبائية لانتشار فيروس كورونا في بلاده متحكم فيها بفضل إجراءات الحجر الصحي والتدابير الوقائية.

وقال في تصريح له مساء أمس: إن الحديث عن رفع الحجر الصحي وتخفيف الإجراءات الاحترازية أمر سابق لأوانه، مشيرًا إلى أن أي تخفيف للإجراءات قد تشكل خطرًا حقيقيًّا ورجوع حالة انتشار الوباء.

وأفاد بأن نسبة الإصابات وحالات الوفيات تقلصت بشكل كبير في الأيام الأخيرة بعد تطويق البؤر التي ظهرت في وحدات صناعية وتجارية بكبريات المدن المغربية، وأيضًا بعد تشديد إجراءات الحجر الصحي.

وحذر مدير منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، من أن جائحة فيروس كورونا المستجد لن تنتهي قريبًا، وعبر عن قلقه العميق من التأثير الناجم عن تعطل الخدمات الصحية العادية، لاسيما على الأطفال.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي، في جنيف: “الجائحة أبعد ما تكون عن الانتهاء”، مضيفًا أن المنظمة قلقة إزاء تزايد منحنى الإصابة بالفيروس في إفريقيا وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية وبعض الدول الآسيوية.

وتابع قائلًا: “أمامنا طريق طويل والكثير من العمل”.

وأضاف، استنادًا إلى التحالف العالمي للقاحات والتحصين، فإنه تم الإبلاغ عن وجود نقص في لقاحات الأمراض الأخرى، في 21 دولة؛ بسبب القيود المفروضة على الحدود نتيجة جائحة كورونا.

وأشار إلى أن “عدد حالات الإصابة بالملاريا قد يتضاعف في دول إفريقيا جنوب الصحراء… يجب عدم حدوث ذلك. نعمل مع الدول لدعمها”.