توفر الحماية لشركات الإنترنت ومواقع التواصل

هل يعدل ترامب الفقرة 230 بالقانون الأمريكي لتحجيم مواقع التواصل ؟

الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٤٣ صباحاً
هل يعدل ترامب الفقرة 230 بالقانون الأمريكي لتحجيم مواقع التواصل ؟
المواطن - الرياض

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة من الجدل على مستوى العالم بعد قراراته الأخيرة حول مواقع التواصل الاجتماعي، وتهديده بملاحقتها قانونيًا ومراجعة الفقرة “230” من القانون الاتحادي والذي يوفر الحماية لشركات الإنترنت ومواقع التواصل حسب زعم الرئيس الأمريكي.

مراجعة القانون الاتحادي

ويتوقع المراقبون أن يأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمراجعة قانون يحمي شركات الإنترنت منذ فترة طويلة، بما في ذلك تويتر وفيسبوك خاصة بعد أن وصلت المعركة بين ترامب ومواقع التواصل أشدها خلال الآونة الأخيرة.

تم اقتراح الأمر التنفيذي بعد أن هاجم ترامب تويتر لأنه وضع علامة على تغريداته حول ادعاءات لا أساس لها من احتيال في التصويت عبر البريد مع تحذير يدفع القراء إلى التحقق من صحة المنشورات.

يوجه مشروع النظام الذي شاهدته رويترز الوكالات الفيدرالية إلى تعديل الطريقة التي يتم بها تنفيذ الفقرة 230 من القانون الاتحادي، والذي يحمي شركات الإنترنت من المسؤولية عن المحتوى الذي ينشره المستخدمون. كما يأمر بمراجعة “الممارسات غير العادلة أو الخادعة” المزعومة من قبل Facebook و Twitter، ويدعو الحكومة إلى إعادة النظر في الإعلانات على الخدمات التي يُعتقد أنها “تنتهك مبادئ حرية التعبير”.

الدرع الحامي لشبكات التواصل

وصرحت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كايلى ماكنانى، للصحفيين بقولها إن الفقرة 230 هي أحد الدروع التي تحمي شركات وسائل التواصل الاجتماعي. “نحن نبحث عن طرق لإزالة تلك الدروع لإلقاء بعض الضوء على ما يحدث (مع) بعض من صنع القرار وراء الكواليس.”

وتعرض قانون 230 للهجوم مرات عديدة لأسباب مختلفة من المشرعين بما في ذلك السيناتور الناقد جوش هاولي.

وقال هاولي: “يجادل النقاد بأنهم يمنحون شركات الإنترنت تمريرة مجانية في أشياء مثل خطاب الكراهية والمحتوى الذي يدعم المنظمات الإرهابية”.

الأمر التنفيذي والفقرة 230

يذكر أن الشبكات الاجتماعية كانت محمية حتى اليوم من تبعات ما ينشر فيها وتتملص من المسؤولية عن ذلك بموجب الحماية الواردة في الفقرة رقم 230 الواردة في القانون الاتحادي.

ويحاجج معسكر ترامب من الجمهوريين والمحافظين أن تدخل تويتر فيما ينشر ووضع علامة تقييم له تمثل تدخلًا تحريريًا؛ ولذلك سيقصي الأمر التنفيذي هذه المنصات من حماية الفقرة 230.

ترامب والقرار التنفيذي

يذكر أن ترامب وقع مساء أمس الخميس، على قرار تنفيذي حول منصات التواصل الاجتماعي.

وقال ترامب إن القرار التنفيذي الأمريكي يحد من حصانة منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي “أنه لن يغلق حسابه في تويتر بسبب الخلاف مع الصحافة”.

وتابع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن الأمر التنفيذي يفتح المجال أمام الملاحقة القانونية للمنصات.

واتهم ترامب مواقع التواصل بأنها كانت تكنّ له كراهية كبيرة بقوله: “كراهية ممثلي فيسبوك تجاهي كانت كبيرة”.