يُقام بعد غدٍ الأحد

تحذيرات مهمة لـ مرضى السكري قبل ديربي الاتحاد والأهلي

الجمعة ٧ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ٦:٥٠ مساءً
تحذيرات مهمة لـ مرضى السكري قبل ديربي الاتحاد والأهلي
المواطن - محمد داوود - جدة

حذر استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور خالد عبدالرؤوف، مرضى السكري بعدم الانفعال وضبط النفس عند مشاهدة المباراة التي تجمع الاتحاد والأهلي (ديربي جدة) بعد غد الأحد، على إستاد الجوهرة المشعة ضمن مباريات الجولة الـ24 من دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

استجابة فسيولوجية للجسم:

وقال لـ”المواطن“: إن القلق والتوتر يعرفان على أنهما استجابة فسيولوجية للجسم لحالة موقف مثل مشاهدة المباريات الحاسمة؛ إذ إنه حينها ينتج الجسم هرمونات محددة، ومع التوتر والقلق قد يحدث تقلبات في معدل السكر مما قد يعّرض الفرد- لا سمح الله- للغيبوبة السكرية التي تستدعي علاجه في حينه.

ارتفاع هرمون الأدرينالين:

وأضاف: “القلق والتوتر عادة ما يرفعان نسبة السكر؛ لأن التوتر والقلق يرفعان نسبة هرمون الأدرينالين، وهذا الهرمون يعاكس عمل الإنسولين، أي أنه يسبب زيادة في نسبة السكر، أما في الأشخاص الأصحاء يقوم الجسم بخطة دفاعية لمحاربة ارتفاع نسبة السكري في الدم، وبالتالي يتم الحفاظ على معدلات السكر ثابتة”.

أعراض داء السكري:

وخلص الدكتور عبدالرؤوف إلى القول: إن مرض السكري هو حالة خلل في تفاعلات الجسم (الاستقلاب) ناتجة عن نقص في إفراز هرمون مادة الأنسولين من البنكرياس أو عدم فاعلية الأنسولين بعد إفرازه أو الاثنين معًا.

وقبل انطلاق الديربي، يحتل الأهلي المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري برصيد 40 نقطة، بينما يتواجد نادي الاتحاد في المركز الثالث عشر برصيد 23 نقطة، بعد خسارته من أبها في الجولة الـ23 بثنائية مقابل هدف.