القرار لا تملكه التعليم وحدها بل تملكه عدة جهات

السليمان: من حق المجتمع أن يتعرف على خطط العودة للدراسة

الإثنين ١٠ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ١١:٢٥ صباحاً
السليمان: من حق المجتمع أن يتعرف على خطط العودة للدراسة
المواطن - الرياض

أكد الكاتب والإعلامي خالد السليمان أن من حق المجتمع أن يتعرف على خطط العودة للدراسة، سواء خطط العودة للمدارس وإجراءاتها الوقائية، أو التعليم عن بعد وضمانات التزام الطلاب وتحقيق الفائدة !

وأضاف السليمان، في مقال له بصحيفة “عكاظ”، بعنوان “العودة للمدارس.. والأسئلة الحائرة!” أن القرار لا تملكه وزارة التعليم وحدها بل تملكه عدة جهات حكومية تنضوي تحت مظلة إدارة أزمة جائحة كورونا، وبالتالي لن أحمل الوزارة وحدها المسؤولية، لكن المجتمع لا يهمه من يطل عليه ليبدد حيرته ويجيب عن تساؤلاته ما دام سيعرف الحقيقة ويصبح على بينة واضحة تتعلق بتعليم أبنائه !.. وإلى نص المقال:

العام الدراسي الجديد

يفترض أن يبدأ العام الدراسي بعد ٢٠ يوماً حسب الرزنامة الرسمية، لكن أكثر من ٦ ملايين طالب وطالبة لا يعرفون حتى لحظة كتابة هذا المقال ما إذا كانوا سيعودون إلى فصولهم الدراسية في الأول من سبتمبر أو سيواصلون التعليم عن بعد، ويشاركهم الحيرة حوالي ٦٠٠ ألف من المعلمين والإداريين في قطاعي التعليم الأهلي والحكومي !

هي حيرة عظيمة تتعلق بأهم نشاط يسهم في إعداد الأجيال التي ستحمل المستقبل على أكتافها، لكن أي أحد لا يملك الإجابة عن السؤال الذي يشغل المجتمع اليوم !

خيارات بدء الدراسة

ولأنه من المستحيل أن يكون العام الدراسي الجديد على بعد ٢٠ يوماً دون أن تملك وزارة التعليم خيارات بدء الدراسة، فالأغلب أن تتردد في اتخاذ قرار الخيار الأنسب، لكنني أتساءل ما الذي يمنع الجهة المسؤولة من مصارحة المجتمع بهذه الخيارات وتفاصيل خططها وتهيئته لأي منها، بدلا من ترك الناس نهبا للشائعات، وعبث محترفي فبركة الأخبار ؟!

التعليم لا تملك القرار وحدها

ولاحظ أنني كتبت الجهة المسؤولة ولم أكتب وزارة التعليم، لأنني أعلم أن القرار لا تملكه وزارة التعليم وحدها بل تملكه عدة جهات حكومية تنضوي تحت مظلة إدارة أزمة جائحة كورونا، وبالتالي لن أحمل الوزارة وحدها المسؤولية، لكن المجتمع لا يهمه من يطل عليه ليبدد حيرته ويجيب عن تساؤلاته ما دام سيعرف الحقيقة ويصبح على بينة واضحة تتعلق بتعليم أبنائه !

باختصار.. من حق المجتمع أن يتعرف على خطط العودة للدراسة، سواء خطط العودة للمدارس وإجراءاتها الوقائية، أو التعليم عن بعد وضمانات التزام الطلاب وتحقيق الفائدة !

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو حسن

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته / بلمختصر وهي وجهت نظر شخصيه ان العوده الى المدارس في الوقت المحدد اي بعد ما يقارب من 20 يوم هيا تمثل بدايه العوده لكرونا وانتشار العدوى من جديد وعلى نطاق اوسع مما كنا فيه و مهما قا مت المدارس من ا عمال احترازيه؟؟ فمثل طالب او طا لبه او مدرس و مدرسه مصاب بكرونا ودون معرفته انه مصاب او لم تظهر عليه اعراض كرونا اي في بدايه المرض ينقل العدوى الى نسبه كبيره من الطلبه او الا ساتذه مهما كانت هناك احترازات نظرن لكون عدد طلاب وطا لبات المدارس ليس بلعدد القليل ؟؟ فطالب او الطالبه المصاب ومن خلال جلوسه فقط بالفصل والفصل يمثل مساحه صغيره او متوسطه كا فيه لا نتقال العدوى حيث ان مكوث الطالب او الطالبه بلفصل لتلقي درس الماده فتره ليست بلفتره القصيره اي من 6 الى 7 حصص وكل حصه اكثر من نصف ساعه يومين ولمدت 5 ايام بالاسبوع وهي وقت كا في لنقل واصابه ما يقارب اكثر من نصف المدرسه ؟ فتعامل الطلبه وتكوينت شخصيتهم واعمارهم وليس الجميع ولاكن نسبه لا يستهان بها تميل لعدم المبا لاه والاستهتار في التطبيق الاحترازي وهناك ايظن ازدحام وتجمع اثناء الفسحه او ا ثناء الحظور للمدرسه وطا بور الصباح و فترت الانصراف والخروج من المدرسه ونا هيك ايظن عن ازدحام اولياء الامور فترت الخروج والاحتكاك وهذا يساعد في العوده وانتشار عدوت الكرونا من جد يد وبئعداد يمكن تفوق الخيال ومن ثم يصعب السيطره على انتشار الوباء؟؟؟ فهناك طلاب في الصفوف الاوليه يصعب التعامل معهم وتطبيقهم الاحترازات الصحيه؟؟ وهناك روضه وتمهيدي وعليك القياس؟؟ فتعامل الطلاب الجامعين من حيث تطبيق الاحترزات الصحيه ليسس كطلاب الروظه والتمهيدي او الا بتدائي والمتوسط وايظن الثنوي ؟؟ نا هيك عن وجود فرق في تكوين وشكل المباني الجامعيه عن المباني المدرسيه ؟؟ العوده للمدارس ومن و جهت نظر خا صه يجب ان تكون بعد القضاء وتسجيل صفر اصابه بفايرس كرونا واعطاء وقت ومده كا فيه لتا كد ان لايوجد هناك اي وباء لهذا الفايرس ؟؟ لكي لا يعاود الانتشار مره اخرى ثم بدايه المكافحه من جديد والدوران حول حلقه مفرغه؟؟ ونحمد ا لله بئن الان وضع الا صابات بدات بلا نخفاظ التدريجي الملموس و الملحوظ ؟؟ وهي مؤشر ايجابي ونحمد الله على ذ الك … ولاكن ان تعود المدارس في الوقت المحدد بعد 20 يوم يجب ان نعرف اننا سوف نعود من جد يد من نقطت البدايه في مكا فحت الانتشار والسريع لهذا الوباء؟؟ الى ا ذا كان هناك علاج و تحصينات و تطعيمات لهذا الفايرس لجميع الطلاب في الوقت الحالي او وجود تقنيات واختراعات حديثه تقي من العدوى ؟؟ وان لم يكن هناك شي مما ذكر فلعوده للمدارس والتعلم عن بعد وحتى ان كان على حساب شهر او شهرين او نصف الترم ؟؟ وانا اتوقع وبمشيئه الله ومن خلال هذه الفتره او المده او ا قل من ذ الك نكون قد قضينا على هذا الوباء ومن انتشاره ؟؟؟