أوقف ضم الأراضي الفلسطينية وعزز حل الدولتين

قرقاش: ردود فعل إيجابية حول اتفاق الإمارات وإسرائيل

الجمعة ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ١١:٣٤ صباحاً
قرقاش: ردود فعل إيجابية حول اتفاق الإمارات وإسرائيل
المواطن - الرياض

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، الدكتور أنور قرقاش أن الاتفاق الثلاثي بين بلاده وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة أنقذ حل الدولتين الذي كانت إسرائيل تهدف إلى تقويضه.

قرار الإمارات محل تداول

وقال قرقاش : ردود الفعل الإيجابية من العواصم الرئيسية على الإعلان الثلاثي مشجعة، وخاصة أنه عالج في تقدير هذه العواصم خطر ضم الأراضي الفلسطينية على فرص حلّ الدولتين.

وتابع أن قرار الشيخ محمد بن زايد الشجاع يعبّر عن واقعية نحن في أمسّ الحاجة لها .. القرار الناجح فيه أخذ وعطاء وهذا ما تحقّق.

قرار السلام فلسطيني إسرائيلي بامتياز

وتابع  : بينما يبقى قرار السلام فلسطيني إسرائيلي بامتياز، أتاحت مبادرة الشيخ محمد بن زايد الجريئة، عبر إبعاد شبح ضم الأراضي الفلسطينية، المزيد من الوقت لفرص السلام عبر حل الدولتين، وتطوير العلاقات الطبيعية مقابل ذلك منحى واقعي تطرحه الإمارات بكل شفافية بعيدًا عن المزايدات.

وأضاف : قرار الإمارات كان محل تداول منظم ونشط ضمن آلية صنع القرار في سياستنا الخارجية، وكعادة الشيخ محمد بن زايد اطلع على كافة الجوانب وقاد القرار ضمن رؤية استراتيجية تجمع بين الواقعية السياسية واستشراف جريء للمستقبل، قرار شجاع من قائد استثنائي.

مباشرة العلاقات الثنائية

وكان الشيخ محمد بن زايد أعلن أمس أن بلاده اتفقت مع إسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولًا إلى علاقات ثنائية كاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

ترتيبات تدشين العلاقات الإماراتية الإسرائيلية

هذا وسوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.