شد البطن بعد الولادة

الجمعة ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١٢:١٣ صباحاً
شد البطن بعد الولادة

شد البطن بعد الولادة

بعد الولادة القيصرية للمرأة يصبح لديها الكثير من الدهون والترهلات في منطقة البطن وهذا يؤثر على مظهرها العام وجمالها فتبحث العديد من النساء عن أفضل طرق شد البطن بعد الولادة وذلك للحفاظ على رشاقتها.

الوِلادة

تعد الولادة من أصعب اللحظات التي قد تمر على أي امرأة حيث أنها تشبه خروج الروح من الجسد، وبعد الولادة تظهر الكثير من المشاكل عند المرأة ومن هذه المشاكل وجود ترهلات فتبحث عن وسيلة تساعد في شد البطن بعد الولادة وموقع المواطن سوف يقدم العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة.

الولادة هي لحظة خروج الجنين من رحم أمه إلى الدنيا وذلك بعد أن أكتمل نموه بطريقة كاملة لمدة حوالي تسعة أشهر وتكون الولادة عبارة عن إفرازات تحدث في المشيمة تؤدي إلى دفع الجنين إلى خارج الرحم وذلك عن طريق المهبل، وهذه تعرف بالولادة الطبيعية أي التي تحدث من خلال الرحم.

في بعض الحالات نجد حدوث تعثر في الولادة الطبيعية فلا تستطيع الأم أن تلد جنينها بشكل طبيعي وتحدث لديها الكثير من المشاكل أثناء الولادة فيلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي لإخراج الطفل من الرحم، وهذه تعرف بالولادة القيصرية والتي تعني أن يقوم الأطباء بفتح في جلد الأم أسفل البطن للمساعدة في خروج الجنين.

 مسببات الولادة القيصرية

قبل التعرف على طرق شد البطن بعد الولادة يجب معرفة أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطباء يقررون أن تقوم الأم بولادة قيصرية بدل من الولادة الطبيعية ومن هذه الأسباب هي، أن ساعات المخاض لدى المرأة الحامل تصبح طويلة للغاية وان الطلق الطبيعي لم يجدي أي نفع في دفع الجنين خارج الرحم.

قد نجد في بعض الأحيان أن وضعية الطفل في بطن الأم لا تكون صحيحة فذلك يؤثر بالسلب عند الولادة الطبيعية كما أنه في بعض الأحيان يكون حجم الطفل غير طبيعي أي أنه كبير والحوض لدى الأم صغير فلا يستطيع إخراجه من الرحم.

قد تكون الأم مصابة ببعض الأمراض المعدية مثل الإيدز وغيره من الأمراض الأخرى فيرفض الأطباء نزول الطفل من الرحم خوفا من العدوى، أو أن يكون هناك تمزق في جدار المعدة فذلك يؤدي إلى صعوبة حدوث ولادة طبيعية من خلال الرحم.

كما أنه إذا تجاوز سن الطفل داخل بطن الأم الأربعين أسبوع فهذا يؤدي إلى حدوث تسمم للأم وكذلك تمزق المشيمة الذي قد يؤدي إلى نزيف حاد للأم، وكذلك توقف الطلق عند الأم وإصابة الرحم بالخمول وعدم قدرة الأم على المشاركة في عملية الولادة الطبيعية والذي قد يؤدي إلى موت الجنين في بطنها.

 طرق شد البطن بعد الولادة القيصرية

توجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في شد البطن بعد الولادة وذلك للتخلص من أي ترهلات أو تشقق قد تصيب البطن بسبب الحمل لفترة طويلة من الزمن ثم الولادة فتصبح البطن من حالة الشد إلى حالة الخفقان، لذا نجد أنه يجب حدوث عملية شد للبطن لعودتها إلى طبيعتها التي كانت عليها قبل الولادة.

يجب أن تقوم المرأة بعملية شد البطن بعد مرور ستة أشهر على الأقل من عملية الولادة وكذلك لابد أن يتم استشارة الطبيب المعالج حتى لا تقوم بأي شيء خاطئ يؤثر على صحتها وجمال جسمها التي تسعى إلى تناسقه وعودته لرشاقته قبل الحمل والولادة، وذلك لأن المرأة تهتم بشكل دائم بجمالها والمحافظة على رشاقتها.

ممارسة تمارين قاع الحوض لشد البطن

من ضمن الأشياء التي يجب على المرأة القيام بها للمساعدة في شد البطن بعد الولادة هي ممارسة التمارين الرياضية لمنطقة الحوض وذلك لتساعد في عملية استرخاء الحوض وتعويده على سابق عهده قبل الولادة، وذلك من خلال الاستلقاء وثني الركبتين إلى الداخل ناحية البطن وتكرار هذه الحركات أكثر من مرة لتعويد الجسم على الثني.

ركوب الدراجة وتمارين الأيروبيكس لشد البطن

ومن طرق شد البطن بعد الولادةيمكن استخدام الدرجات وركوبها فهي تساعد بشكل قوي وفعال على شد منطقة البطن والحوض والتخلص من أي ترهلات موجودة في هذه المناطق، ويكون ذلك من خلال ركوب الدراجة وتحريك الرجلين ومنطقة الحوض فتعمل على عدم تكورها وتحريكها بشكل مستمر لعدم حدوث خمول لها.

أهمية تمارين البطن للتخلص من الترهلات

تعد تمارين البطن من أفضل الطرق أو التمارين التي يمكن القيام بها للتخلص من أي شد أو مشاكل توجد في البطن فهي مهمة للغاية وتكون من خلال النوم على الأرض وفرد الرجلين بطريقة متباعدة مع رفع الرجل وإنزالها أكثر من مرة ورفع الرجل الأخرى وإنزالها وهكذا لفترة طويلة من الزمن.

الإجراءات الواجب اتباعها بعد العملية القيصرية

بعد الولادة القيصرية يصبح جسم المرأة في حالة كبيرة من الخمول والتعب وذلك بسبب تعرض الأم لفتح وكذلك أن البطن كانت مشدودة لفترة طويلة من الزمن تصل حوالي أربعين أسبوع ثم قامت بالارتخاء بعد الولادة، فهناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها للحفاظ على الجسم ومنها المشي الكثير في الصباح.

كما أنه ينصح بشرب الكمون الساخن والذي يساعد في طرد الغازات من الجسم والتخلص من أي مسببات وجع البطن، عدم ممارسة الرياضة بطريقة قوية فإنها قد تصيب الجسم بالتعب الشديد كما أنه لابد أن يتم الاهتمام بالجرح والتغيير عليه كل فترة والاستحمام المستمر وتنظيف الجسم بشكل دائم حتى لا تتراكم حوله البكتيريا ويصاب بالأمراض.