امراض الجهاز العصبي وطرق علاجه

الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ١١:١٣ صباحاً
امراض الجهاز العصبي وطرق علاجه

امراض الجهاز العصبي وطرق علاجه

كثيرًا منا يغفل عن أنواع الأمراض التي ربما تصيب الجهاز العصبي لذلك لابد من التعرف على امراض الجهاز العصبي وطرق علاجه وكيف يتم إصابة الجهاز العصبي بهذه الأمراض وهل وجود تلك الأمراض له مضاعفات خطيرة.

ماذا يعني مصطلح أمراض عصبية

أوضح موقع المواطن أن جملة أن هناك شخص مصاب بمرض عصبي يعني وجود خلل في احد مكونات الجهاز العصبي وهذا يؤثر بالسلب على الشخص بالشكل الذي يجعله غير قادر على اداء الأنشطة بشكل طبيعي.

وفي حالة كان المرض مستهدف الجهاز العصبي بحد ذاته فهنا يكون الخطر كبير لأن المرض خطير، ولكن في بعض الأحيان يتأثر الجهاز العصبي بمرض أحد الأجهزة الاخرى من خلال تلك الأعصاب الرابطة بينهم مثل الإصابة بمرض السكري.

ما هي اعراض  أمراض الجهاز العصبي

قبل التعرف على امراض الجهاز العصبي وطرق علاجه لابد من التعرف على الاعراض التي تصيب الجهاز العصبي ومن هنا نستطيع ان نشخص المرض الذي ينتمي لتلك الاعراض، كما يجب الانتباه إلى أن هناك اعراض تظهر لتدل على وجود مرض يستهدف الدماغ أو النخاع الشوكي أو الأعصاب.

الاعراض العامة لمرض الجهاز العصبي

  • الشعور بألم في الرأس أي صداع.
  • الدوخة والتي تصل إلى فقدان الوعي.
  • الغثيان والقيء.
  • شعور بان الرأس بها ضغط ووزن ثقيل.
  • تشوش الرؤية.
  • اضطرابات حاسة السمع.

أعراض تخص إصابة المخ

  • خلل في التفكير والقدرات الذهنية.
  • عدم التركيز والهذيان.
  • اضطراب عاطفي ونفسي بشكل زائد عن اللزوم أي إثارة.
  • عدم استطاعة المريض ان يندمج مع الأفراد المحيين به فيحبذ الإنطواء على نفسه.
  • الرغبة الدائمة في النوم ولفترات طويلة وأحيانًا يحدث فقدان للوعي.
  • حالة من التشنجات والعصبية المفرطة.
  • احساس الفرد بشكل دائم بأنه لا يستطيع الإحساس ببعض اطرافه نتيجة التخدير التام بالإضافة إلى الشعور بالحرقة في بعض الأماكن المتفرقة في الجسم.
  • فقدان القدرة على الحركة والتي تتمثل في الشلل أو توقف مفاجئ في حركة الأعضاء.

أمراض الجهاز العصبي

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي والتي منها الآتي:

أمراض التهابية

تتمثل في مهاجمة بعض الجراثيم او الفيروسات المعدية بين الأفراد لأعصاب الجهاز العصبي أو بعض مكوناته مما يتسبب في التهاب يسمة السحايا أو التهاب الدماغ.

ومن حسن الحظ أن هذا النوع من الامراض يمكن أن يعالج بطريقة فعالة ونهائية ولكن يجب التشخيص السليم والعلاج الدقيق لأن في حالة الإهمال قد يتعرض المريض لفقدان حياته.

الأمراض الرضوضية

هذا الأمراض تكون ناتجة عن ترعض الشخص لحادث بشكل مفاجئ جعل الرأس أو العمود الفقري أو الأعصاب التي تغلف موقع الإصابة تتأثر بشكل قوي مثلما يحدث أثناء ممارسة لعبة كرة القدم.

وهنا يجب أن يتم تلقي العلاج بشكل سريع للأجزاء التي تبعد عن المخ والنخاع الشوكي وفي حالة كانت الإصابة في المخ والنخاع الشوكي فإن نسبة الشفاء تكون ضئيلة.

يجب الأنتباه إلى أن في حالة كانت الإصابة في الأعصاب لابد أن يتم علاجها على وجه السرعة منعًا من موت باقي العصب ويجب أن يأخذ المريض الوضعية التي تساعد العصب على التجديد والشفاء والقدرة على القيام بالوظائف الحيوية.

كما يجب إزالة أي تجمع دموي أو كتل عظمية تتسبب في زيادة التحميل على العصب المصاب لتغذيته بالأكسجين والدواء والغذاء.

أمراض تصيب المسنين

نلاحظ أن كبار السن دائمًا يعانون من عدم قدرتهم على القيام بالأنشطة الحيوية اليومية حتى ولو كانت بسيطة وتعتبر هذه الأمراض هي أبسط أمراض الجاهز العصبي إذا تم معالجتها بشكل صحيح وسريع وفي حالة التأخر على العلاج يحدث تأثير سلبي ربما يصيب الجهاز العصبي بالكامل بدلاً من إصابة جزء بسيط منه يسهل علاجه.

يجب العلم أن العلاج الذي يتم تناوله من اجل الشفاء من امراض الجهاز العصبي دورها هو الحد من الألم الذي ينتج عن هذه الأمراض العصبية وليس شفائها بشكل كامل بل الغرض من العلاج هو حماية باقي اجزاء الجهاز العصبي ومحاولة الحفاظ عليها لأطول فترة زمنية ممكنة منعًا من ترعض الشخص لفقدان الحركة بالكامل.

أمراض الورم العصبي

المقصود بها إصابة الشخص بخلايا سرطانية غير حميدة تتطور إلى ورم خبيث والتي لا يمكن العلاج منها إلا عن طريق العلميات الجراحية التي تعمل على إزالة هذا الورم ومن المحتمل الإصابة مرة اخرى بها في حالة كانت الحالة خطيرة ومن المحتمل أن يتم العلاج عن طريق الأدوية والإشعاع في حالة تم الكشف المبكر وكان الورم بسيط أو حميد.

أمراض جينية عصبية

هذه الأمراض تحدث بدون التعرض لأي صدمات أو عدوى جرثومية أو فيروسية وإنما يصاب بها الشخص لمجرد أنه لديه تاريخ عائلي في الإصابة بهذا المرض ويطلق عليه مرض وراثي عصبي، فإن العلاج في هذه الحالة يكون لتقليص الشعور بالألم ومنع تطور المرض وانتقاله لاجزاء أخرى عصبية ومساعدة المريض على التأقلم على وجود هذا المرض.

كيفية علاج أمراض الجهاز العصبي

لم يقتصر البحث عن نوع الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي بل يجب البحث عن امراض الجهاز العصبي وطرق علاجه أيضًا وهي كالآتي:

إذا كان المرض بسبب خلل في الدورة الدموي بالمخ فيجب تقديم مجموعة من الأدوية للمريض من اجل منع حدوث تجلط ولزيادة سيولة الدم وفي حالة فشلت الأدوية في العلاج يتم التوجه للعمليات الجراحية.

مثل رأب الوعائي الدموي من أجل التخلص من أي تجلص تسببب في انسداد في شرايين المخ وهنا يبدأ المريض في لاشعور بفارق صحي بعد العملية بحوالي ثلاث أشهر.

أما في حالة كان المريض مصاب بداء اضطراب الاعصاب فعلى الطبيب غعطاء ادوية تقوي المناعة لدى امريض وإذا كان السبب هو مرض السكري فيبج ضبط معلدات السكر في الدم منعًا من تفاقم المشكلة.

إذا كان المريض غير قادر على استقامة جسده والوقوف على قدميه فهنا لابد من تناول المريض الكثير من السوائل والملح مع ضرور تجنب تناول المشوربات الكحولية كما يجب الحذر عن الجلوس والوقوف وتناول أدية متثبلات البيتا وميدودرين.

أما في حالة كان المرض يصيب النخاع الشوكي والمخ فعلى المريض تناول أدوية ينضح بها الطبيب مثل الكورتيكوستيرود عن طريق الحقن الوريدية أو جرعات فموية وربما يكون مرض الشخص يحتاج إلى جلوبيولينات مناعية.