الكحة عند الرضع شهر

الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٢:٢٧ مساءً
الكحة عند الرضع شهر

الكحة عند الرضع شهر

يتعرض الكثير من الأطفال حديثي الولادة إلى عمر السنة للكحة لذلك تبدأ الامهات في البحث عن أسباب وكيفية علاج الكحة عند الرضع شهر واحد من عمرهم وحتى الشهر الثاني عسر أي مع إتمام عام كامل على ولادتهم.

ما هي انواع الكحة عند الأطفال الرضع

السعال مع الصفير: ربما تلاحظ الام ان طفلها ذات الشهر الأولى يصاب الكحة التي يتبعها صفير وخاصة عند اطلاقه لثاني أكسيد الكربون أثناء عملة الزفير فهذا دليل على أن الانسداد يحد في الجهاز النفسي السفلي ويكون أحد أعراض الإصابة بحساسية لاربو أو وجود عدوى فيروسية في القصيبات أو تراكم بلغم في القنوات التنسية.

السعال الديكي: عندما تمكن العدوى البكتيرية البورديتيلة الشاهوقية من الدخول واستهداف الشعب الهوائية فنجد الطفل يعاني من تكرار السعال بشكل متكرر ولا يستطيع أن يأخذ نفس بين تكرار الكحة لذلك يجب على الأم ان تهتم بالتطعيم ضد هذا المرض.

السعال الليلي: يصاب به الطفل بعد اصابته بعدوى تتسبب في احتقان المسالك الأنفية مما يؤدي إلى تكرار افراز مخاط يتجمع ويعلق بالحلق ويتسبب في نشاط السعال اثناء النوم ليلاً.

السعال النهاري: هذا السعال يحدث عندما يبدأ الطفل في الحركة أثناء النهار عن طريق الجري أو اللعب وإذا كان الطفل رضيع فإن صدره يتحسس من الروائح سواء كانت عطرية أو غيرها وربما يكون السعال النهاري احد أعراض الربو.

السعال الفجائي: تحدث الكحة بشكل مفاجئ عندما يلعب الطفل ويقوم بابتلاع شيء صغير ومر بالمجاري التنفسية وهنا لابد من إخراج هذا الشيء والتوجه للطبيب للإطمئنان ومتابعة الطفل ما إذا كان لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي أو مازال السعال موجود.

ما هي أسباب إصابة الأطفال حديثي الوادة بالكحة

أوضح موقع المواطن ان في حالة حدوث الكحة عند الرضع شهر فمن المحتمل أن يكون الطفل مصاب بالآتي:

  • وجود الطفل في مكان دافئ والخروج به في تيارات هواء باردة غعن الطفل يصاب بنزلات البرد الناتجة من التهاب القصيبات الهوائية.
  • ولادة الطفل او إصابته بمرض الربو.
  • وجود تدخين سلبي من قبل الام او الأب بجانب الطفل الرضيع.
  • أو وجود عدوى فيروسية أصيب الجهاز التنفسي للطفل.
  • إصابة الطفل بما يعرف بالتليف الكيسي في الجهاز التنفسي.
  • ولادة الطفل بأمراض خلقية في القلب مثل صمام القلب.
  • إصابة الطفل بأمراض الرئة أو ولادته بها.

كيفية علاج الكحة عند الرضع

إذا كانت الكحة عند الرضع شهر فيمكن علاجها بالطرق الآتية:

  • الاهتمام بالرضاعة الطبيعية لأن حليب الأم به كمية وفيرة من مضادات الجراثيم التي ربما تصيب الجهاز التنفسي لدى الطفل مما يساعد على التخلص من البلغم الذي يتسبب في تهيج الصدر والشعب الهوائية.
  • بناءًا على نصيحة الطبيب فيمكن أن تطبق الأم بعض القطرات من المحلول الملحي من خلال فتحات الانف حتى تعمل على ليونة المخاط الغليط المتراكم في القنوات التنفسية الأنفية.

علاج الكحة عن الطفل ذات عمر شهرين

بعد التعرف على علاج الكحة عند الرضع شهر لابد من التعرف على علاج الكحة عن الاطفال الذين أتموا الستين يوم على تاريخ ولادتهم حيث الآتي:

  • بمجرد اصطحاب الطفل للطبيب والتشخيص بأن سبب الكحة هو تراكم البلغم او الافرازات المخاطية الانفية فإن الطبيب ينصح الأم باستخدام الشفاط المطاطي والذي يستخدم من خلال ضغط الأم على جسم الشفاط لتفريغ الهواء.
  • ثم إدخال رأس الشفاط في أحد فتحات انف الطفل بمقدار ربع أو نصف بوصة أي بمقدار واحد سم وسبعة وعشرون ملي ثم تخفيف تضغ الاصبع على جسم المطاط لإعطائه فرصة شفط الإفرازات المتراكمة من داخل الأنف.
  • ثم إخراج الشفاط وتنظيف ما بداخله وإعادة الماحولة اكثر من مرة لتنظيف الأنف والقنوات الهوائية التنفسية المسدودة.

علاج الكحة للاطفال ذات الثمانية أشهر

عندما يتم الطفل عمره الثامن فإن الام تلاحظ عليه السعال المعروف باسم الكحة وغالبًا يكون ناتج عن الإصابة بنزلات البرد طالما لا يشكو طفلك منذ ولادته من أي امراض تخص الجهاز التنفسي أو القلب.

لذلك يجب على كل أم أن تجعل طفلها يعتاد على تناول كمية مناسبة لجسمه وعمره من السوائل والماء منعًا من الجفاف مع ضرورة الاهتمام بالرضاعة الطبيعية مع تطبيق نقطا otc الملحية في انف الطفل لتنظيف المسالك الانفية التنفسية.

علاج الكحة عند الأطفال ذات عمر عام أو أقل

بعد التعرف على طرق علاج الكحة عند الرضع شهر أو شهرين أو ثمان أشهر يجب التعرف على طرق علاج الكحة للاطفال بشكل عام وخاصة الذين لم تتخطى اعمارهم العام الواحد وهي كالآتي:

  • محاولة تعرض الطفل إلى حمام بخار من أجل التنفس بداخل بخار الماء الذي يعمل على إذابة وإزالة كافة المخاط المتراكم والمتيبس على صدر الطفل مما يؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية وخروج السعال أو الكحة.
  • هذا الحمام يتم تطبيقه من خلال ملء الحمام بالبخار ثم الجلوس بداخله بواسطة الام والطفل من اجل جعل الطفل يستنشق هذا البخار من اجل طرد البلغم.
  • كما يمكن تطبيق مشروب الماء الدافئ بالعسل وتقديمه للطفل من اجل تعزيز المناعة والجهاز التنفسي ولكن يجب الانتباه إلى أن يكون الطفل تخطى العام من عمره منعًا من أصابته بالتسمم الوشيقي بفعل العسل.

علاج الكحة لدى الاطفال ذات عمر العامين

  • على الام تقديم مقدار خمسة ملي من العسل للطفل  من اجل التخلص من السعال والكحة.
  • كما أن على الأم التي يكون طفلها في سن العامين ولاحظت إصابته بالكحة أن تستخدم له بعض المراهم الموضعية ذات الاستخدام الظاهري والتي تكون مصنوعة من النعناع وتطبق على الصدر الحلق والرقبة من الخارج وهذا يساعد على تخفيف السعال.