الحبس عامين لمصري تسبب في إصابة زوجته بمرض الإيدز
القبض على إثيوبي بجازان لتهريبه الحشيش و12 ألف قرص مخدر
لقطات لهطول أمطار الخير على الباحة
اقتران القمر بنجمي قلب العقرب والنياط يزين سماء المملكة
وكالة شؤون الأفواج الأمنية تختتم معرضين توعويين في منطقتي نجران وجازان
“الطلح”.. ملاذ آمن للحياة الفطرية ومصدر غذائي وبيئي
زلزال عنيف بقوة 6,1 درجات يضرب شرق أفغانستان
الجامعة العربية: اعتداءات إيران على البحرين تقوض مبادرات احتواء الأزمة بالمنطقة
تكامل طبي ينقذ حياة مريضة بعد فشل قلبي ورئوي حاد باستخدام تقنية ECMO في تبوك
وزير الحج والعمرة يدشن مرحلة انتقال مركز معلومات الحج والعمرة للحوسبة السحابية
اعتاد بعض الأفراد على تناول الطعام الساخن جدًّا، بينما البعض الآخر يفضل تناوله معتدل الحرارة، وهناك فئة ثالثة ترى تناوله باردًا، فأيهما أنفع صحيًّا؟
تقول استشارية الباطنة الدكتورة مشاعل حمد لـ”المواطن“: الأفضل صحيًّا أن يكون الطعام المرغوب تناوله معتدل الحرارة، فكثير من الناس اعتادوا على نمط معين، فالبعض يتناوله ساخنًا وبعضه معتدل في الحرارة، وآخرون باردًا؛ وبالتالي لا يتأثرون لأن المعدة اعتادت على ذلك وتكيّفت على هذا الإحساس، فلا غرابة أن تجد من يأكل أمامك الأكل ساخنًا، وهذا أمر طبيعي بالنسبة له، ولكن- كما أشرت- الأفضل هو أن يكون الطعام معتدل في الحرارة.
وأشارت إلى أنه في حالة وضع الشخص ملعقة طعام ساخنة في الفم وشعر بحرارتها، فعليه الانتظار بعض الوقت لتبرد قليلًا؛ لأن الغشاء المخاطي لتجويف الفم يتكون من طبقات عديدة، أما الغشاء المخاطي للمريء والمعدة فيتكون من طبقة واحدة، أي هو أكثر حساسية للضرر، لذلك عندما يشعر الشخص بحرارة الأكل أو الشراب في الفم، فمن الأفضل عدم الاستمرار في تناوله؛ حفاظًا على المريء والمعدة.
وخلصت الدكتورة حمد إلى القول: “الأكل الذي يحتفظ في الثلاجة مثل البيتزا والبروست والمعكرونة والشوربة وغيرها لابد أن تسخن بشكل جيد قبل تناولها؛ لأن هذه الأطعمة سبق أن تعرضت للحرارة العالية والبرودة وحتى يشعر الفرد بعدم افتقادها لقيمتها الغذائية فإن التسخين مهم، على ألا تحفظ مرة أخرى في الثلاجة إذ يكفي حفظ الأكل المتبقي مرة واحدة فقط”.