البطولة ستُقام في اليابان أواخر العام المقبل

نظام كأس العالم للأندية 2021 يحرم النصر من المشاركة !

الجمعة ٤ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ١١:٣٥ مساءً
نظام كأس العالم للأندية 2021 يحرم النصر من المشاركة !
المواطن - محمد سمعه

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الجمعة، إقامة نسخة 2021 من بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 7 أندية بدلًا من 24 فريقًا.

وكان نظام الـ24 فريقًا ينص على منح قارة آسيا 3 مقاعد ونصف، بواقع مستضيف البطولة وبطل منطقة الشرق في دوري أبطال آسيا، بالإضافة لبطل منطقة الغرب ومنح نصف مقعد للقارة الصفراء في حال فاز ثالث بطولة دوري أبطال آسيا على بطل قارة الأوقيانوس في الملحق.

لماذا فقد النصر فرصة المشاركة في كأس العالم للأندية ؟

ونصت لوائح الفيفا في حال تم إقامة البطولة بـ24 فريقًا على خوض المودع من دور الـ4 بدوري أبطال آسيا مباراة ملحق مع بطل الأوقيانوس لتحديد المتأهل مع 3 فرق أخرى آسيوية، وهو الأمر الذي كان ينطبق على النصر، الذي ودع دوري أبطال آسيا من دور الـ4 على يد فريق بيرسبوليس الإيراني.

ونصت اللوائح في البداية على تأهل بطلي نسخة 2019 و2020 من دوري أبطال آسيا لمونديال الأندية بجانب الفائز من وصيفي نسختي 2019 و2020، وإذا حصل فريق واحد على لقبي آخر نسختين، فسوف يتأهل الوصيفان إلى مونديال الأندية.

7 فرق فقط ستشارك في كأس العالم للأندية 2021:

كما تمسك الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمشاركة فريقين من كل دولة بمونديال الأندية، إذا كان بطلي نسختي 2019 و 2020 بالإضافة للوصيفين من نفس الدولة، حيث يلعب الخاسران من دور الـ4 في 2020 مباراة فاصلة لتحديد المتأهل، وهي الفرصة التي فقدها النصر بعد أن قرر الفيفا إعادة البطولة لنظامها السابق وهو مشاركة 7 فرق فقط.