بداية لما يمكن أن يكون ابتكارًا لعلاج الأنواع الأخرى

إنجاز كبير في عالم الطب.. اختراع حبوب لعلاج سرطان المبيض

الجمعة ١٥ يناير ٢٠٢١ الساعة ٣:١٥ مساءً
إنجاز كبير في عالم الطب.. اختراع حبوب لعلاج سرطان المبيض
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

هل يمكن تخيل عالم يُصاب فيه البشر بمرض خبيث مثل السرطان ويتم علاجه بدواء عبارة عن حبوب يتم تناولها مثل المضاد الحيوي لعلاج نزلات البرد دون الخضوع للعلاج الكيميائي المؤلم؟ ربما أصبح ذلك قاب قوسين أو أدنى.

وقد دخل دواء جديد إلى السوق البريطاني باعتباره علاجًا لسرطان المبيض، وسيصبح متاحًا الآن لآلاف النساء في جميع أنحاء إنجلترا، حيث سيتم تقديمها للمرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بسرطان المبيض المتقدم؛ وذلك لتأخير تطور المرض الفتاك.

والدواء الجديد يُعرف باسم نيراباريب niraparib، وسيكون متاحًا لمن يعانون من سرطان المبيض في المرحلة الثالثة والرابعة، وفي السابق، كان متاحًا فقط لمجموعة أصغر من المرضى.

إنجاز كبير في عالم الطب.. اختراع حبوب لعلاج سرطان المبيض

وتشير التقديرات إلى أن نحو 3000 امرأة سيحصلن على الدواء كل عام، وذلك بعد أن ثبت أنه يؤخر بشكل كبير تطور السرطان.

وقالت أنوين جونز، الرئيس التنفيذي لشركة Target Ovarian Cancer، إن إعلان اليوم يعد علامة فارقة في مكافحة سرطان المبيض، حيث يجلب الأمل لآلاف النساء اللائي لديهن مخاوف جدية بشأن تشخيصهن في وقت متأخر.

إنجاز كبير في عالم الطب.. اختراع حبوب لعلاج سرطان المبيض

وتابعت: إنها المرة الأولى التي تستفيد فيها آلاف النساء من هذا الدواء المبتكر منذ بداية العلاج، لم يكن لدينا مثل هذا الدواء الخارق المتاح للكثيرين منذ إدخال عقار العلاج الكيميائي باكليتاكسيل – تاكسول – في التسعينيات.

ودواء Niraparib هو نوع من أدوية السرطان الموجهة يعمل عن طريق منع الخلايا السرطانية من إصلاح نفسها، وهو دواء علاج وقائي، مما يعني أن الدواء يُعطى عادة بعد جولة أولية من العلاج لمنع أو تأخير عودة السرطان.

وقال جوناثان ليدرمان، أستاذ طب الأورام في معهد السرطان بجامعة كوليدج لندن: يمثل هذا الإنجاز بداية لما يمكن أن يعد ابتكارًا لعلاج أنواع السرطان الأخرى.