موسوعة ويكي تنطلق في عالم إثراء المحتوى العربي في مصر والخليج

السبت ١٤ أغسطس ٢٠٢١ الساعة ٢:٢٠ مساءً
موسوعة ويكي تنطلق في عالم إثراء المحتوى العربي في مصر والخليج
المواطن - متابعة

تتألق موسوعة ويكي بإصداريها ويكي مصر وموقع ويكي جولف بمجموعة من الأقسام المعلوماتية التي يكتبها مجموعات من المتخصصين. الهدف الأول والأخير لهم من هذه الكتابة توثيق المعلومات، واستبدال المعلومات الغير موثقة بأخرى موثوقة.

ولاقت هذه المجموعة استحسان الكثير من القراء في جمهورية مصر العربية، وفي الخليج العربي بشكل عام الصدى الذي يبث في نفوس المحررين التشجيع والحماس لمواصلة دورهم في إثراء المحتوى العربي بما يتناسب مع متطلبات عصر المعلومات، والتحول التكنولوجي في بلادنا العربية المختلفة.

 ما هي هيكلة موسوعة ويكي ؟ 

 تسعى موسوعة ويكي الانتشار في جميع دول العالم العربي بمعلومات صادقة مقدمة من الخبراء. بدأ الأمر بموقع ويكي مصر wikimisr  الذي أثبت كفاءة ويزوره أكثر من 100 ألف زائر يوميًا. وانتقلت الموسوعة إلى موقع ويكي جولف wikigulf  والذي يقدم مجموعة من المعلومات  والمحتوى الخليجي المتميز لجميع سكان الخليج العربي في شتى الأقسام.

 ما هي الأقسام التي توجد في مجموعة ويكي ؟

في الواقع مجموعة من الأقسام العديدة سنشرحها هنا بالتفصيل

قسم سيارات من ويكي مصر

قسم سيارات ويكي مصر من أهم الأقسام في موقع ويكي مصر لأنه يستعرض أحدث مواصفات السيارات في مصر وكذلك أسعار السيارات ويقدم مجموعة من النصائح لقائدي وملاك السيارات بحيث تفيدهم خلال قيادتهم سياراتهم بصورة يومية.

خدمات مصرية

خدمات مصرية قسم مستقل يشرح فيه جميع الخدمات التي يبحث عنها القاريء في مصر سواء كانت خدمات إلكترونية أو خدمات مع المصالح الحكومية والخاصة حتى يسهل عليه آداء هذه الخدمة، وتسهيل الحياة عليه.

 خدمات خليجية

خدمات خليجية هو قسم نهديه إلى سكان الخليج العربي لما لهم من أسبقية لاستخدام الخدمات الالكترونية لمواطنيهم فجميع حكومات الخليج في الوقت الحالي يستخدمون تقنية الانترنت والمواقع الالكترونية والبرمجة الخاصة في تقديم الخدمات الحكومية والخدمات الخاصة عبره، لذلك سننشر شروحات مبسطة لاستخدام تلك الخدمات.

 تكنولوجيا

 قسم يتناول أخبار التكنولوجيا بشكل عام التي أصبحت جزءً أساسيًا في حياتنا في الوقت الحالي، ومراجعات أجهزة المحمول، وأخبار التطبيقات مثل تطبيق واتساب أو تطبيق سناب شات وغيرها من التطبيقات ، وأخبار المحمول إذا ماحدث أي جديد في البراندات العالمية سواء كانت سامسونج أو أيفون أو نوكيا أو غيره، وشروحات التقنية المتعلقة بالاستخدام على شبكة الإنترنت.

 وينقسم إلى قسمين: 

آبل Apple : هو قسم متخصص في شروحات كل ما يختص بشركة ابل سواء كان ايفون أو كان أنظمة الماك وغيرها من الأجهزة المختلفة.

وقسم يتعلق بشروحات نظام اندرويد والهواتف الذكية والأجهزة الأخرى التي تعمل بهذا النظام فالتكنولوجيا مرتبطة جدًا في الوقت الحالي بهذا النظام الذكي.

تردد القنوات التلفزيونية

 قسم تردد قنوات تلفزيونية يساعد المشاهدين العرب على معرفة تردد القنوات على الدش مع تحديثاته المختلفة.

تفسير الأحلام والرؤى

 قسم تفسير أحلام والرؤيا هو من الأقسام التي تفسر جميع الأحلام التي يحلمها الإنسان أثناء نومه وفق أفضل المفسرين وهو العالم الشهير ابن سيرين وغيره من العلماء المتخصصين في هذا المجال.

 تاريخ

يحكي موقع ويكي مصر wikimisr عن تاريخ الأمم والشعوب والحروب وجميع الأحداث التاريخية التي يبحث عنها القاريء العربي على شبكة الإنترنت، ويهدف إلى إثراء المحتوى العربي بالكامل بمحتوى موثق تاريخي فموقع wiki misr موقع يهتم بتوثيق الشواهد التاريخية والأثرية ويكتب حكايات قصصية عنها.

بلدان ودول

 يتناول تصنيف بلدان ودول معلومات عن أشهر المعالم السياحية في البلد أو الدولة مع معلوماتها الديموغرافية والجغرافية حتى يستفيد القاريء من تلك المعلومات أثناء السفر والترحال.

 المرأة العربية

كل ما يخص أخبار المرأة العربية والطفل ووصفات الطعام، ووصفات التجميل، والحياة الزوجية والعناية بالجسم.

وينقسم الأقسام التالية:

  •  وصفات التجميل: وصفات تجميل قسم متفرع من قسم المرأة العربية وله أهميته البالغة نشرح فيه الوصفات الطبيعية للتجميل وكيفية صنعها بالصور والفيديوهات المختلفة بحيث تعالج جميع المشاكل الخاصة بالتجميل. 
  • العناية بالجسم: العناية بالجسم من أهم الأقسام الفرعية في القسم الرئيسي المرأة العربية حيث ننقل مجموعة من الخبرات الحية التي لها علاقة بالعناية بالبشرة، والشعر، والجسم بشكل عام ينقله متخصصون محترفون في ذلك.
  • الحياة الزوجية: قسم الحياة الزوجية هو قسم فرعي من قسم المرأة العربية ننشر فيه مجموعة من النصائح التي تصلح حال بيت الأسرة العربية، وتحل لهم المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها البعض، مع التركيز على النصائح الخاصة بالحياة الزوجية السعيدة.
  • الأبراج: قسم الأبراج هو قسم مهم ننشر فيه توقعات الأبراج اليومية والسنوية لجميع الأبراج الفلكية من ماغي فرح وغيرها من المتخصصين في علم الفلك والطالع.
  •  اقتصاد: القسم الاقتصادي وهو قسم متخصص في المصطلحات والتعريفات الاقتصادية في موقع ويكي مصر حيث ننشر بكل بساطة جميع المعلومات وأنواع المعرفة المتعلقة بالاقتصاد العالمي والدولي المعلوماتي حتى يزداد القاريء علمًا بهذا الفرع المهم جدًا في الحياة المعلوماتية.
  • إسلاميات : القسم الديني  إسلاميات في ويكي مصر ويتحدث عن المعلومات الدينية الاسلامية على وجه الخصوص من أعياد ومناسبات ودعاء وذكر والقصص الاسلامية، وينقسم إلى الأقسام التالية:
  • أعياد ومناسبات : قسم أعياد ومناسبات هو قسم فرعي من قسم إسلاميات، ويهدف إلى نشر مجموعة من المحتوى المتعلق بالأعياد مثل عيد الفطر وعيد الأضحى والمناسبات الاسلامية مثل مولد النبي وصوم عاشوراء والحج وغيره من المناسبات الاسلامية.
  • دعاء وذكر: قسم دعاء وذكر هو قسم فرعي من إسلاميات ونهتم فيه بنشر مجموعة من الأدعية التي يبحث عنها القاريء المسلم مثل دعاء الميت وكذلك دعاء الرزق ودعاء النجاح أو دعاء الاستخارة والأدعية الأخرى من القرءان والسنة النبوية المشرفة.
  • قصص إسلامي: قصص إسلامي هو قسم فرعي من إسلاميات وفيه سنكتب مجموعة من المقالات الكثيرة التي تتحدث عن قصص الأنبياء عليهم السلام، وكذلك قصص الصحابة رضوان الله عليهم، والقصص الآخر من القرءان والسنة بحيث يستفيد القاريء ويزيد معلوماته الدينية.
  • دراسات حديثة: قسم دراسات حديثة متخصص في رصد جميع الدراسات التي تخص حياة الإنسان بشكل عام حتى يستطيع أن يعرف الجديد في عالم العلوم والدراسات الحديثة وما وصل إليه العلم من تقدم، ويواكبه، والدراسات هذه ستكون في مجال الطب والعلوم وكذلك التكنولوجيا.. إلخ
  •  ديكورات : ديكورات قسم متخصص يتحدث عن الديكورات وصور الديكورات الجديدة وكيفية اضافة ديكورات لطيفة في منزلك العصري
  • سوشيال ميديا: يتحدث عن أهم الأحداث والشخصيات التي لاقت رواجًا على مواقع السوشيال ميديا والتي لها صدى معلوماتي
  •  سيرة ذاتية : سيرة ذاتية هو القسم الأساسي الذي يتضمن السير الذاتية للأشخاص الناجحين في حياتهم ومعلومات عنهم، وهذا يشمل الرواد والعلماء والمشاهير.
  •  التنمية البشرية : لا شك أن التنمية البشرية قسم يندرج تحت قسم سيرة ذاتية وذلك لأننا نستخرج أفضل ما كان يفعله المشاهير والناجحين في حياتهم ونكتبه لكم حتى تستفيدوا منه على شكل نصائح أو أمثلة نستخلص منها العبرة ونحاول تنفيذ خطوات تطور من قدراتنا للوصول للأفضل بإذن الله تعالى.
  •  مشاهير وقصص نجاح: مشاهير وقصص نجاح قسم يندرج تحت سيرة ذاتية ومتخصص في التعمق والحديث عن تفاصيل الأشخاص الناجحة من العلماء والمفكرين والأدباء وجميع الشخصيات التي أثرت في الوجدان البشري سواء كانو في مصر أو العالم العربي أو العالم الغربي.
  •  صحة : صحة قسم يهتم بجميع الأخبار والمواد والمواضيع المعلوماتية التي تتحدث عن الصحة من جميع أنحاءها وجهاتها، ويعطي القاريء قيمة مفيدة من المعلومات التي تحسن من صحته، وينقسم إلى الأقسام التالية:
  • أدوية: قسم الأدوية متخصص في شرح مكونات الدواء وفوائده وأعراضه الجانبية وسعره في مصر حتى يتعرف القاريء على جميع المعلومات الخاصة بالدواء قبل أن يشتريه من الصيدلية.
  •  أمراض: قسم أمراض هو من أهم الأقسام الفرعية للقسم الرئيسي صحة وهو مهم للغاية حيث نتحدث فيه أن معلومات عامة عن الأمراض التي تصيب الإنسان وكيفية الوقاية منها وكيفية التعامل معها إذا ما مرضنا.
  • تخسيس: تخسيس هو من الأقسام المتميزة في الأقسام الفرعية من قسم صحة. وهنا نتحدث بصورة علمية بحتة عن كيفية التخسيس خاصة مع كثرة المأكولات المحفوظة، وازدياد استهلاك السكر في هذه المنتجات، الأمر الذي جعل نسبة كبيرة تزداد في الوزن وتصاب بمرض السمنة المفرطة.
  • نصائح طبية: نصائح طبية من الأقسام الفرعية من قسم صحة، ونذكر فيه مجموعة من النصائح بصورة يومية تتعلق بصحة الإنسان والطب والدواء.
  •  قسم الفوائد: فسم فوائد هو قسم فرعي من قسم صحة ونتعمق فيه بذكر فوائد المواد الغذائية أو المواد الطبية أو المواد المفيدة للانسان وصحته بشكل عام، ونتوثق من المعلومة بصورة جيدة جدًا من المواقع العلمية لنضعها بين يدي القاريء معلومات جيدة وجديدة.
  • صور ويكي مصر : قسم يعتمد على تقديم صور جديدة بصورة يومية وموضوعات يبحث عنها القاريء العربي تتعلق بالصور
  •  علم المصريات: علم المصريات هو قسم يهتم بكل ما يتعلق بحضارة مصر القديمة والشائع تسميتها فرعونية ننشر فيه مجموعة من التقارير عما دونه المصريون القدماء عن حياتهم، وعاداتهم، وتاريخهم، وآثارهم، وانتصاراتهم وحتى انكساراتهم. وسنقدم هذا المحتوى بلسان وقلب مصري، من قلوب محبة لتاريخ مصر القديمة.
  •  علوم:  قسم يبسط العلوم من جميع أنحاءها سواء كانت فيزياء أو كيمياء، أو أحياء..إلخ ويجيب على جميع التساؤولات الخاصة بتلك المجالات.
  •  فن وفنانين: ترتكز المجتمعات المتقدمة على أكتاف الفنانين والمبدعين، وبهذا القسم تجد كل ما تريد معرفته عن الفن والفنانين.
  •  عالم الكوميكس: قسم يختص بمعلومات عوالم القصص المصورة والتعريف بشخصياتها الخيالية وتحليل أحداثها المشوقة، مع متابعة مستمرة لأحدث مستجدات ذلك العالم الممتد من مسلسلات، أفلام، كتب…إلخ